أخر الأخبار

انتهاء المرحلة الأولى من تصفيات مسابقتي صناع التغيير وحافز الابتكار 2023

  • أعلن المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ الدكتور محمد عامر، انتهاء منافسات المرحلة الأولى من تصفيات الدورة الثانية لمسابقتي حافز الابتكار، وصناع التغيير لطلاب الجامعات والمعاهد العليا المصرية، اللتين تم إطلاقهما في 8 فبراير من العام الجاري، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

    وقال عامر، في تصريح اليوم الأربعاء، إن المسابقتين تهدفان إلى اكتشاف، وتأهيل، ودعم المبتكرين في مسارين مختلفين، (الابتكار الطلابي في مجالات العلوم والتكنولوجيا)، و(المبادرات الابتكارية لخدمة المجتمع).

    وأشار إلى انتهاء المرحلة الأولى من تصفيات مسابقة صناع التغيير 2023، التي تقدم لها 48 فريقا طلابيا، تم تصفيتهم إلى 40 فريقا، يمثلون 23 جامعة مصرية مختلفة، موضحا أن هذه المسابقة تستهدف دعم المبادرات المقدمة من الأندية والأسر الطلابية، تلبية لاحتياجات المجتمع، وإيجاد الحلول المناسبة لمشكلاته.

    وكشف عن تقدم 168 فريقا طلابيا في المرحلة الأولى من مسابقة حافز الابتكار 2023، وتم تصفيتهم إلى 100 فريق، يمثلون 46 جامعة، لافتا إلى أن هذه المسابقة تستهدف الطلاب المبتكرين بالجامعات المصرية من جميع التخصصات العلمية المختلفة، الذين لديهم أفكار ابتكارية، تعالج الصعوبات والتحديات التنموية التي تواجه المجتمع، وتلبي احتياجاته.

    وأكد المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ أن هاتين المسابقتين تأتيان في إطار حرص الدولة المصرية على دعم الابتكار وريادة الأعمال وفقا لرؤية مصر 2030.

    وأوضح أن الصندوق يوفر من خلال المسابقتين للفرق المؤهلة، برامج تدريبية متميزة في مهارات الابتكار، وريادة الأعمال، وحماية الملكية الفكرية، والتي تشمل (التفكير التصميمي، إدارة المشروعات، إدارة الفريق، الحصول على التمويل، فرص الاستثمار)، كما يتم توفير خبراء للتوجيه والإرشاد، لتطوير الأفكار والمشروعات.

    وأضاف أنه سيتم تقديم دعم مالي يصل إلى نحو 40 ألف جنيه لكل فريق مؤهل لتطوير الأفكار المبتكرة، وتحويلها إلى نماذج أولية أو منتجات يمكن تسويقها، والمساعدة في توصيل الأفكار الواعدة والمتميزة إلى حاضنات أعمال، مشيرا إلى أن الصندوق سيقدم جوائز مالية كبيرة في نهاية المسابقتين للفرق الحاصلة على المراكز الأولى، تصل إلى 400 ألف جنيه.

    وأوضح أنه من المقرر الإعلان في نهاية هذا الأسبوع عن الفرق المؤهلة للاشتراك في المسابقة، والتي ستحصل على الدعم المالي، والتدريب، والتوجيه، والإرشاد.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن