مع تخصيص أمريكا 360 مليار دولار لدعم شركاتها : قواعد أوروبية جديدة لجذب الاستثمارات الاجنبية بمجالات التكنولوجيا والطاقة النظيفة

  • كتب : نهله مقلد

     

     

    حذرت منظمات أعمال من أن القواعد الأوروبية المقترحة بشأن الدعم الخارجي سيكون لها "تأثير ضار" على الشركات الأجنبية التي تعمل في دول الاتحاد، في الوقت الذي تحتاج فيه أوروبا إلى جذب الاستثمارات للمحافظة على قدراتها التنافسية.

     

    وفي بيان مشترك، قالت المنظمات ومنها غرفة التجارة الأميركية في الاتحاد الأوروبي ومجلس الأعمال الياباني في أوروبا إن القواعد المقترحة تفرض اشتراطات غير مألوفة بالنسبة للشركات، وستتطلب آليات داخلية مفصلة غير موجودة للالتزام بالقواعد وفقا لما نقلته وكالة بلومبرغ للأنباء .

     

    نخشى من أن الشركات لن تكون في موقف يتيح لها الالتزام بالقواعد بنفس الدرجة التي تعلن بها التزامها بالقواعد الحالية".

     

    وأقرت دول الاتحاد الأوروبي في العام الماضي اتفاقا لوضع قواعد جديدة تستهدف منع الشركات الأجنبية ومنها الشركات الصينية من إساءة استغلال الدعم الحكومي للتفوق على الشركات الأوروبية وتجاوزها في المنافسة على عقود المشتريات الكبرى في دول الاتحاد الأوروبي.

     

    ووفقا لمسودة القواعد الأوروبية لجديدة، فإن أي صفقة استحواذ أجنبي على شركة في الاتحاد الأوروبي ستخضع لمراجعة السلطات الرقابية الأوروبية إذا كانت الشركة الأجنبية تحصل على دعم حكومي بأكثر من 50 مليون يورو (54.6 مليون دولار) أو كانت إيرادات الكيان الجديد من أسواق الاتحاد الأوروبي 500 مليون يورو على الأقل سنويا.

     

    تأتي تحذيرات منظمات الأعمال في الوقت الذي يبحث فيه الاتحاد الأوروبي عن طرق لمواجهة قانون خفض التضخم الأميركي الذي يتضمن رصد الحكومة الأميركية لأكثر من 360 مليار دولار لدعم الشركات العاملة في مجالات تكنولوجيا الطاقة النظيفة والذي يخشى الاتحاد من تأثيره السلبي على  الاستثمار في أوروبا.

    حدوث نزاع

     

    والشهر الماضي، حذرت أورسولا فون دير لين، رئيسة المفوضية الأوروبية، الرئيس الأميركي جو بايدن من أن تحيز القانون ضد الشركات الأوروبية غير مقبول، وأن عدم تعديله بصورة رئيسية  سيؤدي إلى تدهور للعلاقات بين جانبي المحيط الأطلسي.

     

    وخلال لقائهما بواشنطن، أعلن بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أن التكتل الأوروبي والولايات المتحدة سيبدآن العمل على اتفاق بشأن المواد الخام الحيوية لتجنب حدوث نزاع حول الإعانات الخاصة بالتكنولوجيا النظيفة.

    وفي بيان مشترك، قال الجانيان إن الاتفاق سيسمح بأن يتم التعامل مع المواد الخام المهمة التي يتم تعدينها ومعالجتها في الاتحاد الأوروبي "كمواد من المتطلبات اللازمة" للسيارات الكهربائية فى قانون خفض التضخم الأميركي.

     

    وفي تصريحات صحفية آنذاك، قالت فون دير لاين إنه من المقرر أن يبدأ العمل من أجل التوصل إلى اتفاق بهدف إعطاء المواد الخام الحيوية، التي يتم الحصول عليها من مصادر في الاتحاد الأوروبي، حرية الوصول إلى السوق الأميركية "كما لو كان مصدرها السوق الأميركية".

     

    ويعد هذا الإعلان انفراجة كبيرة حيث كانت هناك مخاوف من أن يتحول الوضع إلى نزاع اقتصادي كبير بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حول القلق من انتقال شركات التصنيع الأوروبية إلى الولايات المتحدة للاستفادة من مزايا الدعم هناك.

     

    في المقابل، قالت مارجريت فيتساجر، مفوضة حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي ، إن قواعد الدعم الأجنبي ستصحح الاختلالات في الدعم الذي تحصل عليه الشركات من دول أخرى.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن