جوجل تتعهد بتطوير روبوت الدردشة بارد لنموذج ذكاء اصطناعي لغوي أوضح

  •  

     

    كتب : محمد العطار- نيللي عبد الحميد

    استجاب سوندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، للانتقادات الموجهة إلى برنامج الدردشة “بارد” (Bard)، الذي طرحته الشركة لمنافسة روبوت الدردشة ChatGPT، متعهدًا بترقيته قريبًا واستخدام نموذج ذكاء اصطناعي لغوي أوضح.

    أكدت بيتشاي أنه من الواضح أن لدينا نماذج بقدرات أعلى. وقريبًا سنقوم بترقية بارد إلى نموذجنا من لغة المسارات PaLM الأكثر تطورًا؛ مما سيزوده بمزيد من المهارات، مثل المنطقية والبرمجة وسهولة حل المسائل الرياضية”.

    أشار يعمل " بارد " يعمل على “نسخة خفيفة وفعالة من LaMDA”، وهو نموذج لغة ذكاء اصطناعي يركز على تقديم الحوار كما يعتبر نموذج لغة المسارات PaLM أكثر تطورًا بالمقارنة بنموذج LaMDA؛ لكنه أكبر حجمًا، وتزعم جوجل أنه أكثر قدرة عند التعامل مع مهام مثل التفكير المنطقي ومشاكل الترميز.

    ولتقليص الاختلاف، أشارت جوجل إلى أنها دربت نموذج LaMDA بمساعدة 137 مليار إحداثية عندما شاركت تفاصيل حول نماذجها اللغوية العام الماضي.

    من ناحية أخرى، قيل إن PaLM قد تم تدريبه بحوالي 540 مليار إحداثية، فيما ويوضح هذا التباين سبب قيام جوجل الآن بنقل الروبوت بارد ببطء إلى نموذج PaLM، بمجموعة بياناته الأكبر وإجاباته الأكثر تنوعًا.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن