بلغت 3 مليار دولار : تويتر يواجه انخفاضاً حاداً في عائدات الإعلانات

  • كتب : ابراهيم أحمد

     

    تواجه شركة تويتر المملوكة للمياردير إيلون ماسك انخفاضًا حادًا في عائدات الإعلانات في عام 2023، وفقًا لشركة الأبحاث الرقمية "إنسايدر إنتلجنس" (Insider Intelligence)، التي تتوقع عائدات بـ 2.98 مليار دولار فقط لهذا العام، بانخفاض عن توقعاتها في أكتوبر الماضي البالغة 4.74 مليار دولار.

    وترى الشركة ان السبب الرئيسي هو أن المعلنين لا يثقون في ماسك.

     

    وقالت الشركة في تقرير جديد: "مع رحيل ثلاثة أرباع موظفيها، وإدخال سلسلة من السياسات والتخلي عن غيرها، وصورة ماسك المثيرة للجدل، لا يزال أمام تويتر طريق طويل قبل أن تتمكن من استعادة ثقة كل من المعلنين والمستخدمين".

     

    وذكر التقرير أن تويتر تهدف إلى تعويض النقص في عائدات الإعلانات من خلال عائدات الاشتراكات، "لكنها لن تنجح".

     

    وحقق "تويتر بلو" 11 مليون دولار فقط من اشتراكات المستحدمين على الهواتف الذكية في الأشهر الثلاثة الأولى، وفقًا لبيانات "سينسور تاور" (Sensor Tower) التي نقل عنها موقع "تك كرانش" المتخصص بأخبار التكنولوجيا.

     

    ووضعت "إنسايدر إنتلجنس" تقديراتها من خلال تحليل العديد من العناصر المتعلقة بنشاط الإعلان، بما في ذلك الظروف الاقتصادية على المستوى الكلي، والاتجاهات التاريخية لسوق الإعلانات، واتجاهات كل وسيط فيما يتعلق بالوسائط الأخرى، والبيانات من المصادر المعيارية، واتجاهات استهلاك وسائط المستهلك والمقابلات مع المديرين التنفيذيين في الوكالات الإعلانية والعلامات التجارية وناشري وسائل الإعلام وغيرهم.

     

    واستحوذ الرئيس التنفيذي لشركة تسلا على منصة تويتر في أكتوبر الماضي مقابل 44 مليار دولار. في غضون أسابيع، قام بتسريح أكثر من نصف موظفيها، الذين يبلغ عددهم الآن أقل من 2000 مقارنة بـ 7500 عندما تولى المنصب.

     

    وأثرت التخفيضات على مديري المنتجات وخبراء البيانات والمهندسين الذين عملوا على تقنيات التعلم الآلي وموثوقية الموقع، وهي الأدوار التي تساعد في الحفاظ على تشغيل ميزات الشركة المتنوعة.

    وقال أحد المصادر إن الفريق المسؤول عن آلية تحقيق الدخل والبنية التحتية في تويتر، الذي يحافظ على الخدمات التي تدر الأموال على تويتر، تم تقليصه إلى أقل من 8 أشخاص بعد أن كان عددهم 30.

    وبحسب ما ورد، تسبب ماسك أيضًا في توتر البائعين واشتبك مع الملاك بعد إخفاقه في دفع الإيجار على بعض مكاتب الشركة.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن