إنتيجريت ميدل مناسب "يناقش الحلول السمعية في نمو قطاع المباني الذكية

  • - 232.23 مليار دولار القيمة المتوقعة لقطاع المباني الذكية بحلول 2032 مع تنامي دور الحلول السمعية البصرية في تسهيل ميكنة المباني

     

     

    كتب : على الديب

     

    يسلّط "إنتيجريت ميدل إيست"، المعرض الدولي المخصص للتقنيات السمعية البصرية، الضوء على تنامي دور هذه التقنيات في تعزيز نمو سوق المباني الذكية، والذي يتوقع أن يسجل نمواً سنوياً مركباً نسبته 11.3% اعتباراً من 2023، لتصل قيمته إلى قرابة 232.23 مليار دولار بحلول العام 2032.

     

    ويشهد سوق المباني الذكية تحولاتٍ متسارعة مع تنامي الطلب على الحلول عالية الكفاءة من ناحية التكاليف واستهلاك الطاقة. وتلعب الحلول السمعية البصرية دوراً هاماً في هذه التحولات، عبر توفير تقنياتٍ متقدمة تعزز الكفاءة والاتصال ضمن المباني الذكية. 

     

    وتشير التقديرات إلى أن حجم سوق المباني الذكية عالمياً بلغ قرابة 81.19 مليار دولار في 2022، وأن السوق سيواصل توسعه نتيجة عدة عوامل، من ضمنها تنامي الطلب على خصائص الحد من استهلاك الطاقة، واتساع نطاق الإقبال على التقنيات السمعية البصرية وتطبيقات إنترنت الأشياء.

     

    ويمثل الاعتماد على التقنيات السمعية البصرية إحدى ركائز تمكين وتسهيل أتمتة المباني الذكية، ويتيح لمؤسسات إدارة المباني تحسين العمليات وزيادة سلاستها، وخفض هدر الطاقة من خلال توفير معلوماتٍ فورية حول قاطني الوحدات، واستهلاك الطاقة وحالة التجهيزات. 

     

    وتتزايد أهمية جمع وتحليل البيانات على صعيد المباني الذكية، لا سيما البيانات المتعلقة بتقنيات هذه المباني وأنظمة إدارتها وتجهيزات الاستشعار ضمنها، وأنظمة الإدارة المتكاملة لمقرات العمل، والتجهيزات المتقدمة وتطبيقات إنترنت الأشياء. وتساهم تحليلات هذه البيانات في رسم ملامح مستقبل سوق المباني الذكية نظراً لدورها في رفع الكفاءة، وتطوير الأجهزة الذكية ومنهجيات الصيانة، والارتقاء بالمعايير الصحية للمباني، وحفظ الموارد وتسريع وتيرة تنفيذ العمليات.

     

    ويشكل معرض "إنتيجريت ميدل إيست" منصةً عالمية للإضاءة على أحدث التقنيات السمعية البصرية وآفاق تطورها مستقبلاً، ودورها في دفع عجلة تحول قطاع المباني الذكية ورفع كفاءة إدارة المباني. وعلى مدار ثلاثة أيام، يتيح هذا الحدث والقمة المصاحبة له لشركات الحلول السمعية البصرية الاحترافية عرض ابتكاراتها التكنولوجية وحلولها المتكاملة، وإبراز دورها المتنامي في قطاع المباني الذكية.    

     

    وقال رغيد حيدر، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط، لايتوير للهندسة المرئية: "نتطلع قُدُماً لعرض أحدث ابتكاراتنا التكنولوجية وحلولنا المتكاملة خلال معرض إنتيغريت ميدل إيست في دورته الأولى. وسيقوم فريق عملنا خلال المعرض بتسليط الضوء على أبرز المفاهيم المبتكرة والخصائص والمزايا التي تتفرد بها حلولنا لإدارة الإشارات السمعية البصرية، وقدرتها على تلبية متطلبات كافة التطبيقات والاستخدامات على اختلاف الميزانيات المخصصة لها. وننظر بثقة حيال هذا الحدث العالمي ودوره كمنصةٍ لاستكشاف احتياجات القطاع على امتداد المنطقة."   

     

    وتكتسب التقنيات الذكية أهميةً متنامية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تمضي الدولة في تنفيذ استراتيجياتٍ متكاملة لدفع عجلة الاستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية، وتستعد لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف (COP28) في نوفمبر المقبل. وتمهد هذه العوامل الطريق أمام تحسين ممارسات إدارة المباني، وتعزيز الاستدامة والابتكار في هذا المجال.  

     

    من ناحيته قال مايكل بوسوورث، نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع في شركة "كريستي ديجيتال سيستمز": "يسعدنا أن نعرض حلولنا المتكاملة للمرئيات خلال إنتيغريت ميدل إيست، لا سيما في مجالات العرض البصري والشاشات المسطحة وإدارة المحتوى، وتسليط الضوء على دورها في تحويل المساحات المبنية وتوفير تجربة ديناميكية.

     

    أضاف تتميز حلولنا المتكاملة باتساع نطاق استخداماتها، حيث تشمل تمديدات وأنظمة الرُدهات وغرف الاجتماعات والقاعات، وتستند إلى خبراتنا الرائدة في التقنيات السمعية البصرية. ونولي أهميةً كبيرة لتطوير التعاون مع شركائنا، ومواصلة دعم مُلَّاك المباني ومؤسسات إدارتها لجعل المساحات المبنية أكثر كفاءةً وراحة."      

     

    ويشير تقرير صادر عن "ماركتس آند ماركتس" (MarketsandMarkets) إلى أن سوق لوحات العرض الرقمية في المباني الذكية يتوقع أن يشهد نمواً من 6.1 مليار دولار في العام 2018 إلى 13.2 مليار دولار بحلول العام 2023، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 16.7%[ii]، بالتوازي مع تزايد أهمية بيانات المباني الذكية في "البث محدود النطاق" لقاطني المباني.  

     

    وستصبح البيانات المستخلصة من المباني الذكية جزءً لا يتجزأ من بيئات أماكن العمل والوحدات السكنية، مع اتساع نطاق استخدام الشاشات الرقمية في عرض معلومات الإرشاد المكاني، والرسائل المخصصة وأخبار وسائل التواصل الاجتماعي. ويضطلع خبراء تكامُل الأنظمة السمعية البصرية بدورٍ حيوي على هذا الصعيد من خلال تحديد لوحات العرض الرقمي الأنسب لمقرات وفرق العمل، والوحدات السكنية وقاطنيها.

     

    وسيناقش "إنتيغريت ميدل إيست" دور لوحات العرض الرقمية والتقنيات السمعية البصرية الاحترافية الأخرى في معالجة التحديات البيئية، وذلك خلال كلمةٍ رئيسية بعنوان "نحو مباني مستقبلية أكثر ذكاءً"، وسيسلط ياسر أحمد، مدير المباني الرقمية والبرمجيات في "شنايدر إلكتريك" الإمارات، الضوء على الجيل القادم من الحلول السمعية البصرية الاحترافية، وسبل تحقيق الاستفادة القصوى من انترنت الأشياء، والواجهات السمعية البصرية الاحترافية القائمة على البيانات، والحلول السمعية البصرية الاحترافية القابلة للتحديث المستمر والمخصصة للتصاميم والمباني الذكية. كما سيشارك أحمد رؤاه حول المباني الذكية، وأهمية استخدام المنتجات الصديقة للبيئة، وميزات أتمتة المباني. وسيتم خلال هذا العرض التطرق إلى مُختلف الممارسات والحلول السمعية البصرية المستدامة القائمة على انترنت الأشياء، وواجهات برمجة التطبيقات المفتوحة التي تساعد الشركات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على خفض استهلاك الطاقة والحد من التأثيرات البيئية.    

     

    ويواصل سوق المباني الذكية مساره التصاعدي، ليمضي في تحقيق معدلات نمو مرتفعة خلال السنوات المقبلة. ويلعب اعتماد الحلول السمعية البصرية الاحترافية دوراً رئيسياً في تعزيز هذا النمو، مع تزايد أعداد المباني الذكية، مما يتيح للشركات المتخصصة المساهمة في إعادة تصميم مستقبل البيئات المبنية. 

     

    ويعتبر "إنتيجريت ميدل إيست" الحدث الرائد في مجال تكامل التكنولوجيا السمعية البصرية، ويستقطب الخبراء والمختصين والشركات الرائدة في مجال المباني الذكية لاستكشاف أثر التقنيات السمعية البصرية المتطورة على سوق المباني الذكية، وإمكانية توظيف هذه الحلول المتطورة في الارتقاء بالكفاءة الوظيفية للمباني. وستُعرَض خلال الحدث مجموعةٌ من الحلول والأنظمة المتكاملة التي تستهدف تحسين عمليات المباني وزيادة كفاءتها.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن