تقرير" weforum" لمستقبل الوظائف 2023: تغير 25 % الوظائف في السنوات الخمس المقبلة والاولية لأمن المعلومات والذكاء الاصطناعي

  • -        من المتوقع أن تتغير نسبة 23٪ من الوظائف بحلول عام 2027 ، مع خلق 69 مليون وظيفة جديدة وإلغاء 83 مليون وظيفة

     

    -        التحول الأخضر وتوطين سلاسل التوريد سيؤديان إلى نمو صافي الوظائف

     

    -        سيؤدي اعتماد التكنولوجيا وزيادة الوصول الرقمي أيضًا إلى خلق نمو صافٍ للوظائف ولكن مع تعويضات أكبر من الخسائر

     

    -         يشكل تباطؤ النمو الاقتصادي ونقص العرض والتضخم أكبر المخاطر على الوظائف

     

     

    -        الوظائف الأسرع نموًا هي المتخصصون في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ، والمتخصصون في الاستدامة  ومحللو ذكاء الأعمال والمتخصصون في أمن المعلومات ؛ من المتوقع أن يكون أكبر نمو مطلق في التعليم والزراعة والتجارة الرقمية

     

     

    كتب : باكينام خالد

     

     

    يشيرتقرير مستقبل الوظائف لعام 2023 ، والذى اعده المنتدى الاقتصادي العالمي " weforum "  ، إلى أنه من المتوقع أن يتغير ربع الوظائف (23٪) تقريبًا في السنوات الخمس المقبلة من خلال نمو بنسبة 10.2٪ وانخفاض بنسبة 12.3٪. وفقًا لتقديرات 803 شركة شملها الاستطلاع من أجل التقرير ، يتوقع أصحاب العمل إنشاء 69 مليون وظيفة جديدة وإلغاء 83 مليونًا من بين 673 مليون وظيفة مطابقة لمجموعة البيانات ، أي بانخفاض صاف قدره 14 مليون وظيفة ، أو 2٪ من العمالة الحالية. .

    تعد الاتجاهات الكلية ، بما في ذلك التحول الأخضر ومعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وتوطين سلاسل التوريد ، المحركات الرئيسية لنمو الوظائف ، مع التحديات الاقتصادية بما في ذلك التضخم المرتفع وتباطؤ النمو الاقتصادي ونقص العرض التي تشكل أكبر تهديد. سيؤدي تبني التكنولوجيا المتقدمة وزيادة الرقمنة إلى حدوث اضطراب كبير في سوق العمل ، مع صافي إيجابي عام في خلق فرص العمل.



    بالنسبة للناس في جميع أنحاء العالم ، كشفت تقرير المنتدي الاقتصادي العالمي  "  www.weforum.org "  كانت السنوات الثلاث الماضية مليئة بالاضطرابات وعدم اليقين بشأن حياتهم وسبل عيشهم ، مع COVID-19 ، والتحولات الجيوسياسية والاقتصادية ، والتقدم السريع للذكاء الاصطناعي والتقنيات الأخرى يهدد الآن بإضافة المزيد من عدم اليقين ،" قالت سعدية زهيدي ، العضو المنتدب ، المنتدى الاقتصادي العالمي. "الخبر السار هو أن هناك طريقة واضحة للمضي قدمًا لضمان المرونة. يجب على الحكومات والشركات الاستثمار في دعم التحول إلى وظائف المستقبل من خلال التعليم وإعادة تشكيل المهارات وهياكل الدعم الاجتماعي التي يمكن أن تضمن أن يكون الأفراد في قلب مستقبل العمل ".

    من "ثورة الروبوت" إلى خوارزمية هرمجدون؟

    في حين أن التكنولوجيا لا تزال تشكل تحديات وفرصًا لأسواق العمل ، يتوقع أصحاب العمل أن تساهم معظم التقنيات بشكل إيجابي في خلق فرص العمل.

    يتم دفع الأدوار الأسرع نموًا من خلال التكنولوجيا والرقمنة. تحتل البيانات الضخمة المرتبة الأولى بين التقنيات التي يُنظر إليها على أنها تخلق فرص عمل ، حيث يتوقع 65٪ من المشاركين في الاستطلاع نمو الوظائف في الأدوار ذات الصلة. من المتوقع أن ينمو توظيف محللي البيانات والعلماء والمتخصصين في البيانات الضخمة وأخصائيي التعلم الآلي للذكاء الاصطناعي والمتخصصين في الأمن السيبراني في المتوسط ​​بنسبة 30٪ بحلول عام 2027. وستحظى 42٪ من الشركات التي شملها الاستطلاع بأولوية تدريب العاملين على استخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة. السنوات الخمس المقبلة ، تأتي في الأهمية بعد التفكير التحليلي (48٪) والتفكير الإبداعي (43٪). ستؤدي التجارة الرقمية إلى أكبر المكاسب المطلقة في الوظائف: من المتوقع وجود ما يقرب من 2 مليون وظيفة جديدة ممكّنة رقميًا ، مثل متخصصي التجارة الإلكترونية ، ومتخصصي التحول الرقمي ، والمتخصصين في التسويق الرقمي والاستراتيجيات.

    وفي الوقت نفسه ، فإن أسرع الأدوار تراجعا مدفوعة أيضًا بالتكنولوجيا والرقمنة ، مع توقع انخفاض الأدوار الكتابية أو السكرتارية بما في ذلك الصرافين في البنوك والصرافين وموظفي إدخال البيانات بشكل أسرع.

    يشير تقرير مستقبل الوظائف لعام 2023 إلى أن المهام لم تعد مؤتمتة الآن أكثر مما كانت عليه قبل ثلاث سنوات عندما نُشر التقرير آخر مرة. حوالي ثلث المهام (34٪) مؤتمتة حاليًا ، بزيادة 1٪ فقط عن رقم 2020. كما قامت الشركات التي شملتها الدراسة بمراجعة توقعاتها لمزيد من الأتمتة ، إلى 42٪ من المهام بحلول عام 2027 ، مقارنة بتقديرات عام 2020 لـ 47٪ من المهام بحلول عام 2025.

    ولكن في حين أن التوقعات المتعلقة بإزاحة العمل المادي واليدوي من قبل الآلات قد انخفضت ، فمن المتوقع أن يكون التفكير والتواصل والتنسيق - جميع السمات ذات الميزة النسبية للبشر - أكثر قابلية للأتمتة في المستقبل. من المتوقع أن يتم تبني الذكاء الاصطناعي ، وهو محرك رئيسي للإزاحة الخوارزمية المحتملة ، من قبل ما يقرب من 75٪ من الشركات التي شملها الاستطلاع ، ومن المتوقع أن يؤدي إلى حدوث اضطراب كبير - حيث تتوقع 50٪ من المؤسسات أن يؤدي ذلك إلى نمو فرص العمل و 25٪ تتوقع حدوث ذلك. خسارة الوظيفة.

    ظهور الوظائف الخضراء والتعليمية والزراعية

    الاستثمار في التحول الأخضر والتخفيف من آثار تغير المناخ ، بالإضافة إلى زيادة وعي المستهلك بقضايا الاستدامة يقود تحول الصناعة ويفتح فرصًا جديدة في سوق العمل. من المتوقع أن تكون أقوى تأثيرات خلق فرص العمل مدفوعة بالاستثمارات التي تسهل التحول الأخضر للأعمال ، حيث يتوقع ذلك أكثر من نصف المشاركين. مع سعي البلدان لمزيد من مصادر الطاقة المتجددة ، سيكون الطلب مرتفعًا على الأدوار بما في ذلك مهندسو الطاقة المتجددة وتركيب الطاقة الشمسية ومهندسو الأنظمة.

    سيؤدي الاستثمار أيضًا إلى دفع النمو في أدوار الاستدامة الأكثر عمومية ، مثل متخصصي الاستدامة ومحترفي حماية البيئة ، والتي من المتوقع أن تنمو بنسبة 33٪ و 34٪ على التوالي ، مما يترجم إلى نمو يقارب مليون وظيفة.

    ومع ذلك ، فإن أكبر المكاسب المطلقة في الوظائف ستأتي من التعليم والزراعة. وخلص التقرير إلى أنه من المتوقع أن تنمو الوظائف في قطاع التعليم بنحو 10٪ ، مما يؤدي إلى توفير 3 ملايين وظيفة إضافية لمعلمي التعليم المهني ومعلمي الجامعات والتعليم العالي. من المتوقع أن تشهد وظائف المهنيين الزراعيين ، وخاصة مشغلي المعدات الزراعية ، ومصفوفات الفرز ، زيادة بنسبة 15٪ -30٪ ، مما يؤدي إلى توفير 4 ملايين وظيفة إضافية.

    في الواقع ، وجدت شركة Recruit Holdings أنه في حين أن الطلب على الوظائف الاجتماعية مثل تلك في الصحة والتعليم قد نما بشكل أسرع خلال الوباء ، فإن فرص العمل هذه يصعب ملؤها أكثر من غيرها.

    قال هيسايوكي "ديكو" إيديكوبا ، الرئيس والمدير التنفيذي والمدير التمثيلي: "في Recruit ، نعتقد أنه يجب علينا الاستمرار في تبني الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا لمساعدة الباحثين عن عمل وأصحاب العمل أثناء مواجهتنا للرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي على المدى القريب وتحديات سوق العمل طويلة الأجل". مجلس إدارة التوظيف. "نتوقع أن يستمر نقص العمالة لسنوات عديدة مقبلة ، عبر العديد من القطاعات وخاصة مع تقدم السكان في السن. لذلك ، من الضروري أن نحدد طرقًا جديدة لتبسيط عملية التوظيف لدعم اقتصاد ومجتمع مزدهر حيث يمكن للجميع الازدهار معًا ".

    زيادة الإلحاح لثورة إعادة تشكيل المهارات

    أفادت الشركات أن فجوات المهارات وعدم القدرة على جذب المواهب هي العوائق الرئيسية أمام التحول ، مما يدل على الحاجة الواضحة للتدريب وإعادة تشكيل المهارات عبر الصناعات. سيحتاج ستة من كل 10 عمال إلى التدريب قبل عام 2027 ، لكن يُنظر إلى نصف الموظفين فقط على أنهم يتمتعون بإمكانية الوصول إلى فرص التدريب المناسبة اليوم. في الوقت نفسه ، يقدر التقرير أنه ، في المتوسط ​​، ستحتاج 44٪ من مهارات العامل الفردي إلى التحديث.


    تضع الفجوة بين مهارات العمال واحتياجات العمل المستقبلية العبء على عاتق الشركات والحكومات لتمكين فرص التعلم وإعادة تشكيل المهارات. سيساعد التمويل الحكومي للتدريب على المهارات في ربط المواهب بالتوظيف ، وفقًا لـ 45٪ من الشركات التي شملها الاستطلاع.

    على سبيل المثال ، في حين أن هناك نموًا مستمرًا في الوظائف الخضراء في السنوات الأربع الماضية ، كما يتضح من البحث الإضافي الذي أجرته LinkedIn لتقرير هذا العام ، فإن إعادة تشكيل المهارات ورفع المهارات نحو المهارات الخضراء لا يتماشى مع ذلك.

    قالت سو ديوك ، رئيسة السياسة العامة العالمية ، لينكد إن: "إن النمو المستدام للوظائف الخضراء هو نبأ عظيم حقًا ، لا سيما للباحثين عن عمل الذين يواجهون اضطرابات في سوق العمل. لكن بيانات LinkedIn واضحة أنه في حين أن هناك طلبًا قويًا على المواهب ذات المهارات الخضراء ، فإن الأشخاص لا يطورون المهارات الخضراء في أي مكان بالقرب من معدل سريع بما يكفي لتلبية الأهداف المناخية. هناك فرصة للجميع للمساعدة في تغيير هذا الوضع. يجب على الحكومات أن تدافع عن أجندة المهارات الخضراء ويجب على الشركات أن تفعل المزيد لتزويد موظفيها بالمهارات اللازمة لإحداث تغيير بيئي حقيقي ".

    استجابة لأزمة تكلفة المعيشة ، تدرك 36٪ من الشركات أن تقديم أجور أعلى يمكن أن يساعدها في جذب المواهب. ومع ذلك ، تخطط الشركات للخلط بين الاستثمار والإزاحة لجعل القوى العاملة لديها أكثر إنتاجية وفعالية من حيث التكلفة. تخطط أربع من كل خمس شركات شملها الاستطلاع للاستثمار في التعلم والتدريب على الوظيفة بالإضافة إلى أتمتة العمليات في السنوات الخمس المقبلة. يتوقع ثلثا الشركات أن ترى عائدًا على الاستثمار في التدريب على المهارات في غضون عام من الاستثمار ، سواء كان ذلك في شكل تعزيز التنقل بين الأدوار أو زيادة رضا العمال أو تحسين إنتاجية العمال.

    يتم تقدير المهارات المعرفية القوية بشكل متزايد من قبل أرباب العمل ، مما يعكس الأهمية المتزايدة لحل المشكلات المعقدة في مكان العمل. يعتبر التفكير التحليلي والتفكير الإبداعي من أهم المهارات للعاملين في عام 2023 ، ومن المتوقع أن يظل كذلك في السنوات الخمس المقبلة. ستصبح المعرفة التكنولوجية ، والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة على وجه التحديد ، أكثر أهمية وستركز استراتيجيات مهارات الشركة على ذلك في السنوات الخمس المقبلة.

    إن إعادة تشكيل المهارات بشكل أسرع أمر ضروري - وممكن. قال جيف ماجيونكالدا: "وجد بحثنا أن الأفراد الذين ليس لديهم شهادات يمكن أن يكتسبوا مهارات مهمة في إطار زمني مماثل لأولئك الذين يحملون شهادات ، مما يسلط الضوء على إمكانات الأساليب المبتكرة مثل المؤهلات الدقيقة للصناعة والتوظيف القائم على المهارات لمعالجة الفجوات في المهارات ونقص المواهب" ، الرئيس التنفيذي ، كورسيرا. "ومع ذلك ، سيتطلب الأمر عملًا جماعيًا من القطاعين العام والخاص لتوفير مسارات إعادة تشكيل المهارات المرنة والميسورة التكلفة على نطاق واسع والتي يحتاجها العمال النازحون للانتقال إلى وظائف المستقبل."

    قال ساندر فان تي نوردند ، الرئيس التنفيذي لشركة راندستاد: "تجدد أحدث النتائج الواردة في تقرير مستقبل الوظائف الدعوات لاتخاذ إجراءات من جميع أصحاب المصلحة في سوق العمل. إن التسارع في التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والأتمتة يخلق فرصًا هائلة للقوى العاملة العالمية ، ولكن يتعين على أصحاب العمل والحكومات والمنظمات الأخرى أن يكونوا مستعدين للاضطرابات المقبلة. فمن خلال تقديم موارد مهارات أكبر بشكل جماعي ، وزيادة كفاءة ربط المواهب بالوظائف ، والدعوة لسوق عمل منظم جيدًا ، يمكننا حماية العمال وإعدادهم لمزيد من التخصص والإنصاف مستقبل العمل ".

    تقرير مستقبل الوظائف

    يرسم تقرير مستقبل الوظائف وظائف ومهارات المستقبل ، ويتتبع وتيرة التغيير. هذا هو الإصدار الرابع من التقرير ، الذي تم إطلاقه لأول مرة في عام 2016. ويهدف إلى تحليل كيف من المرجح أن تعيد الاتجاهات الكلية وكذلك تبني التكنولوجيا تشكيل أسواق العمل وتشكيل الطلب على الوظائف والمهارات في الإطار الزمني 2023-2027.

    يجمع استطلاع مستقبل الوظائف منظور 803 شركة - توظف مجتمعة أكثر من 11.3 مليون عامل - في 27 مجموعة صناعية و 45 اقتصادًا من جميع مناطق العالم.

    اقرأ تقرير مستقبل الوظائف لعام 2023 هنا ، وشاهد الجلسات التي يتم بثها على الهواء مباشرة من قمة النمو هنا ، وانضم إلى المحادثة على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الهاشتاج # GrowthSummit23

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن