انخفاض أرباح ميتا 23% مع استمرار تكاليف الميتافيرس بالمليارات

  • كتب : باكينام خالد

     

     

    كشفت شركة «ميتا» الأم لموقع فيسبوك عن انخفاض أرباحها بنسبة 23% خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، حيث تحاول إمبراطورية التواصل الاجتماعي التأقلم مع الاقتصاد الضعيف.

     

    وخلال الربع الأول، حققت الشركة العملاقة للتواصل الاجتماعي أرباحاً بقيمة 5.7 مليار دولار، وهو انخفاض بنسبة 23% مقارنةً بـ 7.4 مليار دولار في العام الماضي.

     

    وبلغت إيرادات الربع الأول 28.6 مليار دولار، متجاوزةً بذلك توقعات وول ستريت التي كانت تتوقع 27.7 مليار دولار للربع.

     

    وفي رسالة للمساهمين، قال مارك زوكربيرج، مؤسس الموقع، إن الشركة «قدمت ربعاً جيداً ومجتمعنا يستمر في النمو»، مضيفاً أن تركيزها على الذكاء الاصطناعي عبر تطبيقاتها يحقق نتائج مشجعة.

     

    وبالرغم من أن صورة الشركة تركز بشكل كبير على «المتافيرس» الخاص بها منذ إعادة التسمية في عام 2021، إلا أن «ميتا» تحقق معظم أرباحها من إيرادات الإعلانات، حيث بلغت 28 مليار دولار للربع مقارنةً بـ 205 ملايين دولار فقط من مصادر أخرى.

     

    ولكن أحدث أرقام الإعلانات تمثل زيادة مقارنةً بـ 27 مليار دولار في العام الماضي.

     

    وبعد خسارة بقيمة 14 مليار دولار في شركة «ريالتي لابز» المركزة على المتافيرس العام الماضي، أعلن زوكربيرج أن عام 2023 سيكون عام كفاءة المتافيرس، حيث تحاول الشركة التواصل الاجتماعي تحمل بيئة عمل صعبة ومنافسة من منصات التواصل الاجتماعي مثل «تيك توك».

     

    ومع ذلك، تستمر «ريالتي لابز» في خسارة كميات كبيرة من المال، حيث شهدت القطاع خسائر بقيمة 3.9 مليار دولار خلال الربع الأول من “ميتا»، مقارنةً بخسائر قيمتها 2.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

     

    وكانت الشركة قد أعلنت في نوفمبر الماضي عن إلغاء 11,000 وظيفة، وأعلنت في الشهر الماضي عن إلغاء 10,000 وظيفة إضافية، وإغلاق 5,000 فرصة عمل بالإضافة إلى إعادة تقييم هيكلها وإلغاء المشاريع ذات الأولوية الضعيفة.

     

     وقال زوكربيرج إن المتافيرس لا يزال «مركزاً في تحديد مستقبل الاتصال الاجتماعي»، ولكنها ستتجه بشكل كبير إلى الذكاء الاصطناعي باعتبارها «أكبر استثمار» للشركة، على خلفية نجاح «شات جي بي تي».

    وعلى الرغم من إطلاق الشركة أهدافًا بدت واقعية في لعبة Horizon Worlds الخاصة بها مع الذكاء الاصطناعي والتي كانت من بين إنجازات «ميتا» الملحوظة العام الماضي، فقد أطلقت الشركة العديد من الأدوات، بما في ذلك الأدوات الموجهة للمعلنين، التي تستفيد من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في عام 2023.

    وفيما يتعلق برؤية المتافيرس، قال زوكربيرغ في مؤتمر الأرباح يوم الأربعاء، إن «السردية التي تم تطويرها حول انتقالنا بعيدًا عن التركيز على رؤية المتافيرس، لذلك أود أن أقول من البداية أن هذا غير دقيق»، مضيفاً أن الشركة تركز على الذكاء الاصطناعي والمتافيرس منذ سنوات وستستمر في التركيز على كليهما.

     

    ومن الملاحظ أنه خلال كلمة زوكربيرج الافتتاحية، ذكر المتافيرس ثماني مرات فقط مقارنةً بـ 20 مرة للذكاء الاصطناعي.

     

    شهدت شركة ميتا، التي تتداول أسهمها في بورصة ناسداك تحت الرمز META، انخفاضًا حادًا في سعر أسهمها منذ تبنيها اسمها الجديد.

     

    وعندما أعلنت الشركة عن إعادة تسميتها في أواخر أكتوبر 2021، كان سعر سهمها يتداول حوالي 316 دولارًا للسهم، مقارنة بأكثر من 209 دولارًا اليوم عند إغلاق الأسواق.

     

    ومع ذلك، تجاوزت أسهم ميتا حوالي 74% منذ بداية العام، وهو ما يفوق زيادة 13% في مؤشر ناسداك الشامل.

     

    وفور إصدار تقرير الأرباح، ارتفع سعر سهم ميتا بنسبة 12% خلال التداولات في فترة ما بعد الإغلاق ليصل إلى 233 دولارًا.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن