معهد سانز التدريبي للأمن السيبراني يعزز مهارات العاملين في القطاع في قطر من خلال برنامج "سانز الدوحة مايو 2023"

  • كتب : محمد العطار

     

    أعلن معهد سانز التدريبي للأمن السيبراني، العالمي المتخصص في التدريب والاعتماد بمجال الأمن السيبراني، عن برنامجه التدريبي المقبل "سانز الدوحة مايو 2023" والذي يقام في الفترة من 27 مايو إلى 1 يونيو المقبل. وتعمل الدورات المقدمة ضمن البرنامج على تزويد المشاركين بمجموعة شاملة من مهارات الاستجابة للأحداث في الأنظمة السحابية والتقليدية، إلى جانب الاستراتيجيات اللازمة للدفاع في بيئات نظم التحكم الصناعي في وجه التهديدات السيبرانية الناشئة.

     

    يذكر أن قطاع الأمن السيبراني في قطر شهد ازدهاراً هائلًا، إذ تشير التقديرات إلى أن قيمة سوق الأمن السيبراني في الدولة بلغت 1,016.7 مليون دولار أمريكي عام 2022 ومن المتوقع أن تنمو بواقع 12.7% سنويًا للوصول إلى 1,642.3 مليون دولار بحلول العام 2026. ولدعم ذلك النمو، حرصت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني في قطر منذ تأسيسها عام 2021 على تعزيز الإطار القانوني بالدولة بهدف ترسيخ أولويات الأمن السيبراني وضمان تلقي الموظفين الحكوميين للتدريب المستمر في المجال، والعمل مع الجهات المعنية بتقنية المعلومات لتحسين قدرة الدولة على الصمود في وجه الهجمات السيبرانية. كما عملت الحكومة القطرية بشكل استباقي فيما يخص تأمين بنيتها التحتية لتقنية المعلومات، وذلك عبر التعامل مع التهديدات والأنظمة الدفاعية مسبقًا.

     

    من جهته قال ند بلطه جي، المدير التنفيذي في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا لدى معهد سانز التدريبي للأمن السيبراني: "تنسجم جهودنا في سانز معه رؤية قطر للعام 2030، والرامية إلى إيجاد مجتمع رقمي يتمتع بالأمان السيبراني.

     

    وبالنظر إلى انتشار الأمن السحابي اليومي، فقد أصبح من الضروري تصميم النظم السحابية والمادية الحديثة بشكل يمنع وقوع الاختراق ويطبق أفضل الممارسات في الكشف والاستجابة. فطريقة إدارة الأحداث لتقليل الخسائر المترتبة عليها ستحدد ما إن كانت مؤسستك ستتعرض لخسائر فادحة بسبب اختراق البيانات، وسيتيح برنامج "سانز الدوحة مايو 2023" للمختصين المشاركين إمكانية الاطلاع على عقلية المهاجم وفهم أسلوبه التكتيكي واستخدام تلك المرئيات لتوقّع تحركاته وتقوية الدفاعات في مؤسساتهم." 

     

    يتضمن برنامج "سانز الدوحة مايو 2023" دورتين تدريبيتين بقيادة خبراء متمرسين ومعتمدين:

    دورة SEC504: أدوات وأساليب القرصنة والتعامل مع الحوادث، والتي يقدمها المدرب كريس ديل من معهد سانز التدريبي للأمن السيبراني لمناقشة أحدث التهديدات التي تواجه المؤسسات. تتحدث الدورة بشكل مفصل عن أسلوب المهاجمين في مسح النظم السحابية والتقليدية واستغلال ثغراتها وترسيخ وجودهم فيها، وتقدم المهارات اللازمة لإجراء تحقيقات شاملة للاستجابة للحوادث وتطوير استقصاء التهديدات بشكل يدعم الاستراتيجيات الدفاعية الفعالة في المنصات المادية والسحابية. كما يقدم كريس جلسة إضافية بعنوان "الدفاع السيبراني الاستباقي مع مراكز عمليات الأمن الهجومي" يوم الاثنين 29 مايو من الساعة 6:30 إلى 7:30 مساء، ويمكن التسجيل هنا لحضورها افتراضيًا.

     

     ويقدم كريس روبنسون دورة ICS410: ICS/SCADA أساسيات الأمن، والتي تقدم للمشاركين مجموعة أساسية من الممارسات الهندسية القياسية ودعم أنظمة تقنية المعلومات والتقنيات التشغيلية في أنظمة التحكم، والمصممة لضمان قدرة طاقم العمل المشارك في دعم بيئات نظم التحكم الصناعي على الحفاظ على أمن وسلامة البيئة التشغيلية ومرونتها في وجه الهجمات.

     

    يستمر برنامج "سانز الدوحة مايو 2023" من الساعة 9:00 صباحًا إلى 5:00 مساءً بالتوقيت القياسي العربي (باستثناء يوم 27 مايو حيث تستمر من الساعة 8:30 صباحًا إلى 7:15 مساءً) بما في ذلك الاستراحات. ويمكن للمشاركين الاستفادة من مرونة التدريب واختيار البرنامج الافتراضي للتدريب المباشر عبر الإنترنت.

     

    ويقدم البرنامج التدريب النوعي بجودة عالية للمختصين بالأمن السيبراني في المنطقة، بحيث يمكنهم تطبيق ما يتعلمونه في مكان عملهم بشكل فوري لتأمين مؤسساتهم وتطوير مسارهم المهني. لمزيد من المعلومات أو للتسجيل في برنامج "سانز الدوحة مايو 2023" يمكنكم زيارة الرابط  https://www.sans.org/cyber-security-training-events/doha-may-2023/.

     

    كما يستطيع العاملون في مجال الأمن السيبراني المشاركة في برنامج سانز الدوحة سبتمبر 2023 الذي يعقد في الفترة من 16-21 سبتمبر 2023.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن