السويد: أول طريق ذكي في العالم لشحن السيارات الكهربائية

  • كتب : رشا حسين

     

    تبني السويد أول طريق ذكي في العالم، والذي سيسمح للسيارات والشاحنات بالقيادة، وسيتم بناء الطريق السريع الإلكتروني على طول 13 ميلاً من الطريق الأوروبي الذي يربط بين هالسبيرغ وأوريبرو، الواقع بين 3 مدن رئيسة في السويد هي ستوكهولم وجوتنبرج ومالمو.

     

    ووفقاً لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، يأتي ذلك بعد أن أصدر الاتحاد الأوروبي قانوناً الشهر الماضي، يفرض على جميع السيارات الجديدة المباعة، عدم التسبب في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من عام 2035.

     

    ورحب مدير التطوير الاستراتيجي في إدارة النقل السويدية، جان بيترسون، بالفكرة وقال إن كهربة الطرق السريعة أمر ضروري لإزالة الكربون من قطاع النقل.

     

    وجربت السويد أول سكة شحن في العالم للسيارات الكهربائية، على امتداد ميل واحد من الطريق بين مطار أرلاندا وستوكهولم وروزرسبرغ في عام 2018.

     

    ولم يتم تحديد طريقة الشحن للطريق السريع، ولكن هناك 3 أنواع من طرق الشحن: نظام سلسال، ونظام استقرائي، ونظام موصّل.

    يمكن استخدام نظام سلسال فقط للمركبات الثقيلة، لأنه يستخدم الأسلاك العلوية لتوفير الكهرباء لنوع خاص من الحافلات أو الترام.

     

    ويعمل الشحن الموصّل مثل الشاحن اللاسلكي للهواتف الذكية، حيث تتلقى السيارات الكهربائية الطاقة من لوحة مبرمجة للشحن على الطريق.

     

    وفي الوقت نفسه، يستخدم نظام الشحن الاستقرائي معدات مدفونة تحت الطريق، ترسل الكهرباء إلى ملف شحن في السيارة الكهربائية.

     

    ويوجد في السويد 310685 ميلاً من الطرق، ولكنها ستحتاج فقط إلى كهربة الطرق السريعة، حيث لا يتعين على السيارات السفر لأكثر من 28 ميلاً للوصول إلى أحدها.

     

    وتخطط الدولة لتزويد 1900 ميل إضافي من الطرق بالكهرباء بحلول عام 2045، وقد دخلت في شراكة مع ألمانيا وفرنسا، لتبادل الخبرات من خلال التعاون البحثي.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن