مطور يبتكر منطاد لإطلاق الصواريخ

  • تُسمى المنصة المنطادية الخاصة بالارتفاعات العالية «رِجيولس،» وهي مزودة بعدة دواسر للحفاظ على اتجاه المنطاد، وبأسفلها نظام قُضباني خاص يتيح إطلاق صواريخ يصل طولها إلى 10 أمتار؛ وهذا يحفظ الوقود اللازم لرفع الصاروخ من الأرض إلى ارتفاع المنطاد.

     

     

     

    الحد الأقصى لحمولة تلك الصواريخ الصغيرة نسبيًّا: 57 كجم؛ وأما نظام رِجيولس، فتَسَعه كله -شاملًا المنطاد والصاروخ- حاوية شحن طولها 12 مترًا (حاوية 40 قدم)، ويسهل نقله بالشاحنات والسفن والطائرات، وفق ما ذكر موقع الشركة.

     

    قدمت الشركة عرضًا وجيزًا لتصميمها في فعالية «يوم الترويج الفضائي» (سبيس بيتش داي) الأولى التي عقدتها القوات الجوية الأمريكية في وقت مبكر من الشهر الجاري، وحصلت الشركة خلالها على 750,000 دولار من القوات الجوية.

     

     

    ستكون عمليات الإطلاق الفردية مكلفة، في البداية على الأقل، بالِغةً ضعف -أو حتى ثلاثة أضعاف- تكلفة إطلاقات برنامج «رايدشير» الصاروخي التابع لشركة سبيس إكس.

     

    وقالت الشركة إنها ستبدأ اختبار منصتها المنطادية الخاصة بالمرتفعات العالية في منتصف 2020؛ وذكر موقع سبيس أن المنصة حتى إن لم تُطلق الصواريخ، فإنها تسهم في اختبار تقنيات البعثات المريخية المستقبلية، فالهواء الرقيق في المرتفعات العالية قد يصلح نظيرًا للظروف المريخية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن