ميديا جروب الصينية تدرس الاستحواذ على "إلكترولوكس" السويدية

  • كتب : نهله مقلد

     

     

    كشفت شركة "ميديا جروب" الصينية عن إمكانية الاستحواذ على "إلكترولوكس" (Electrolux)، وهي خطوة جريئة من قبل عملاق الأجهزة الصينية، لضم العلامة التجارية السويدية الفاخرة.

     

    وذكرت بلومبرغ أن "ميديا" قدمت عرضاً أولياً في الأسابيع الأخيرة لـ"إلكترولوكس"، وهو ما لم تقبله الأخيرة بعد.

     

    أضافت المصادر أن مصنعي الأجهزة الآسيويين الآخرين، بما في ذلك شركة سامسونغ الكورية للإلكترونيات، يدرسون أيضاً تقديم عطاءات للشركة السويدية.

     

    ارتفعت أسهم الكترولوكس 16% تقريباً الجمعة الماضي، بفضل أرباح أفضل من المتوقع، مما منحها رسملة سوقية قدرها 4.3 مليار دولار، كما ارتفعت أسهم "ميديا" 10% هذا العام، بقيمة تقدر بنحو 58 مليار دولار.

     

    وستختبر الصفقة قدرة الشركة الصينية على القيام بعمليات استحواذ في الخارج، وسط إجراءات معارضة متزايدة لدخول شركات صينية إلى أوروبا والولايات المتحدة، حتى لو كانت غسالات الأطباق والثلاجات لا تشكل بالضرورة خطراً على الأمن القومي.

    واشترت "ميديا" حصة مسيطرة في وحدة الأجهزة المنزلية لشركة توشيبا اليابانية في عام 2016، واستحوذت على شركة "كوكا أي جي" الألمانية لصناعة الروبوت في 2017، مما أثار مخاوف في الحكومة الألمانية.

     

    ألمح رئيس ميديا، بول فانغ، إلى الاهتمام بالاستحواذ في أميركا وأوروبا في عام 2017، بعد أن شاركت الشركة في مناقصة لوحدة الأجهزة المنزلية التابعة لشركة "جنرال إلكتريك"، والتي تم بيعها إلى مجموعة "هاير" الصينية المنافسة.

     

    كشفت مصادر أن شركة "أرشيليك" التركية، التي أبرمت صفقة أوروبية مع شركة "وآيرلبول كورب" هذا العام، هي أيضاً من بين المتنافسين.

     

    وتمتلك ميديا وإلكترولوكس بالفعل بعض الشراكات، وفي عام 2018 أطلقتا معاً العلامة التجارية الراقية (AEG) في الصين.

     

    وتتزامن الصفقة مع خطة إلكترولوكس لتسريح 3800 عامل في محاولة لخفض التكاليف، وتحويل أعمالها في أميركا الشمالية.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن