806 مليون دولار : غرامة أوروبية على الفيسبوك لإساءة استخدام البيانات

  • كتب : محمد الخولي

     

     

    كشفت صحيفة الجارديان البريطاني أنه سيتم تغريم فيسبوك بأكثر من 746 مليون يورو (806 ملايين دولار)، حيث تستعد أيرلندا لمعاقبة شبكة التواصل الاجتماعي، بسبب إساءة التعامل مع بيانات المستخدمين الأوروبين، عبر نقلها إلى الولايات المتحدة.

    وستحقق الغرامة -التي أبلغت عنها وكالة بلومبرغ لأول مرة، ومن المتوقع أن يتم تأكيدها غداً الاثنين- رقماً قياسياً لخرق اللوائح العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي، متجاوزة 746 مليون يورو التي فرضتها لوكسمبورغ على أمازون في عام 2021.

    ومن المتوقع أيضاً أن يوقف قرار لجنة حماية البيانات الأيرلندية، وهي الجهة المنظمة الرئيسة لخصوصية فيسبوك المملوك لشركة "ميتا" عبر الاتحاد الأوروبي، عمليات نقل البيانات من مستخدمي فيسبوك الأوروبيين إلى الولايات المتحدة.

    ومن غير المرجح أن يدخل الحكم حيز التنفيذ على الفور، بل سيتم منح "ميتا" فترة سماح للامتثال للقرار، ومن المتوقع أن تستأنف الشركة ضد القرار.

    ويتعلق الحكم بالطعن القانوني الذي قدمه الناشط النمساوي، "ماكس شرمس" (Max Schrems)، بشأن انتهاك الخصوصية والمخاوف الناتجة عن كشف "إدوارد سنودن"، بأن بيانات المستخدمين الأوروبيين ليست محمية بشكل كافٍ من وكالات المخابرات الأميركية عند نقلها عبر المحيط الأطلسي.

     

    وفي أحدث نتائج ربع سنوية لشركة "ميتا"، قالت الشركة إنه بدون وسائل بديلة أخرى لنقل البيانات، لن تتمكن على الأرجح من تقديم عدد من منتجاتها وخدماتها الأكثر أهمية، بما في ذلك فيسبوك وانستغرام في أوروبا.

     

    وفرضت هيئة مراقبة البيانات الأيرلندية غرامات على "ميتا"، التي تمتلك أيضاً تطبيق المراسلة واتساب، ما يقرب من مليار يورو منذ سبتمبر 2021.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن