في إسرائيل : إنفيديا تطور أقوى "حاسوب عملاق للذكاء الاصطناعي"

  • كتب : على الديب

     

    أكدت شركة إنفيديا الأميركية لتصنيع الرقائق الإلكترونية إنها تبني أقوى حاسوب عملاق للذكاء الاصطناعي في إسرائيل، لتلبية طلب العملاء المتزايد على تطبيقات الدردشة مثل "شات جي بي تي".

     

    أضافت شركة الرقائق الأكثر قيمة في العالم، أن النظام القائم على السحابة سيكلف مئات الملايين من الدولارات، وسيتم تشغيله جزئياً بحلول نهاية عام 2023، وفق وكالة رويترز.

     

    وقال نائب رئيس الشركة جلعاد شاينر، إن الشركة عملت مع 800 شركة ناشئة في إسرائيل، وعشرات الآلاف من مهندسي البرمجيات.

     

    أضاف أن الذكاء الاصطناعي أهم تقنية في العالم، وهناك حاجة إلى وحدات معالجة رسومات كبيرة "جي بي يو" (GPU)، لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

     

    ومن المتوقع أن يقدم النظام، المسمى "إسرائيل-1" (Israel-1)، أداءً يصل إلى 8 "إيكسافلوب" (exaflop) من حوسبة الذكاء الاصطناعي، لجعله أحد أسرع أجهزة الكمبيوتر الخارقة في العالم.

     

    ويعد 1 إكسافلوب لديه القدرة على إجراء 1 كوينتيليون، أي "مليون تريليون"، عملية حسابية في الثانية.

     

    وتم تطوير النظام من قبل شركة "ميلانوكس" (Mellanox) سابقاً، حيث اشترت انفيديا مصمم الرقائق الإسرائيلي "ميلانوكس تكنولوجيز" (Mellanox Technologies) عام 2019، مقابل ما يقرب من 7 مليارات دولار، متجاوزة هيمنة شركة "إنتل" (Intel) للرقائق الأميركية.

     

    من جهته قال جلعاد شاينر نائب رئيس شركة نيفيديا هذا النظام واسع النطاق سيمكن الشركات في الواقع من القيام بإجراء الحسابات بشكل أسرع، لبناء أطر عمل وإيجاد حلول تعالج مشاكل أكثر تعقيداً

    أشار شاينر إلى أن الذكاء الاصطناعي ينتشر في كل مكان بالوقت الحاضر، ويجب أن تكون قادراً على إجراء عمليات حسابية على مجموعات بيانات كبيرة، مبيناً أن الشركات في إسرائيل ستتمكن من الوصول إلى كمبيوتر عملاق ليس لديهم مثله اليوم.

    وعلى سبيل المثال، أُنشئ تطبيق "شات جي بي تي" الخاص بشركة "أوبن أيه آي" (OpenAI) المملوك لمايكروسوفت، عبر الاستعانة بآلاف من وحدات معالجة الرسومات لشركة انفيديا.

     

    وقال شاينر، إن الأولوية الأولى لشركة انفيديا، للكمبيوتر العملاق كانت شركاءها الإسرائيليين، لافتاً إلى أنه من الممكن استخدام هذا النظام، للعمل مع شركاء خارج إسرائيل في المستقبل.

     

    الجدير بالاشارة انه وفي الأسبوع الماضي، قالت انيفيديا إنها عملت مع جامعة بريستول البريطانية، لبناء كمبيوتر عملاق جديد باستخدام شريحة جديدة تنافس شركات "إنتل" (Intel)، و"أيه إم دي" (AMD) الأميركيتين.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن