جوجل : 36 مليون دولار تمول ل" بيكسل" الناشئة المتخصصة في قطاع الفضاء

  • كتب : نيللي عبد الحميد

     

    ساهمت شركة " جوجل " ، العالمية للتكنولوجيا ، في جولة تمويل تقدر بنحو 36 مليون دولار لشركة بيكسل Pixxel الناشئة الهندية للأقمار الصناعية، في خطوة هامة للاستثمار بقطاع الفضاء بعد أن أعلنت الحكومة عن سياسة خصخصة القطاع في إبريل الماضي.

     

     يأتي التمويل في وقت تواجه فيه الشركات الناشئة عالميًا صعوبات في جمع الأموال. وتعاني شركات الفضاء بالتحديد من الضغوط بعد إعلان إفلاس شركة الإطلاق فيرجين أوربيت التابعة لريتشارد برانسون.

     

     واستثمرت جوجل في بيكسل من خلال صندوقها للتحول الرقمي الذي يركز على الاستثمار في الشركات الناشئة المقرّة في الهند.

     

    تعد بيكسل واحدة من أبرز الشركات الخاصة التي تبحث عن دفعة قوية منذ فتح الهند قطاع الفضاء، مما شجع الشركات الناشئة الأخرى على تقديم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية مثل ستارلينك.

     

    وجمعت بيكسل الناشئة أكثر من 71 مليون دولار من المستثمرين حتى اللحظة الراهنة، ولم تحدد بيكسل التقييم الذي تمثله بحسب رويترز.

     

    تأسست شركة بيكسل الناشئة في عام 2019، وهي تبني مجموعة من الأقمار الصناعية التي تمتلك القدرة على تحديد وجود ترسبات المعادن أو إنتاجية المحاصيل من خلال تحليل البصمة الطيفية للصورة.

     

    من جهته قال عويس أحمد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيكسل، ، أن التمويل سيُستخدم لتطوير شبكة الأقمار الصناعية، حيث تعمل الشركة الناشئة على التحضير لإطلاق ستة أقمار صناعية في العام المقبل إلى جانب الثلاثة الموجودين في الخدمة، وتطلع إلى توظيف مهندسين إضافيين للعمل في تحليلاتها.

     

    وقام أحمد بالتعاون مع المؤسس المشارك، كشيتيج كانديلوال، بالعمل على بناء نموذج قائم على تكنولوجيا الذكاء الصناعي، يستخدم بيانات الأقمار الصناعية لتوقع إنتاج المحاصيل، واكتشاف التعديات على المناجم غير القانونية، وتتبع الكوارث الطبيعية.

     

    أطلق أحمد و كانديلوال شركة بيكسل لأنهم رأوا أن الصور الفضائية التجارية المتوفرة حاليًا لا توفر تفاصيل كافية، إذ تعمل أقمار بيكسل على استيعاب وتحليل أطياف ضوئية واسعة بدلاً من تعيين الألوان الأساسية لكل بكسل، وهي تقنية تُعرف باسم التصوير الطيفي الفائق.

     

    أكد أحمد، بأن الشركة ستكون "واحدة من أكثر شركات التكنولوجيا الفضائية قيمة في الهند بعد هذا الاستثمار".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن