مجموعة Metavers ، الدفع والرعاية الصحية الدقيقة بين التقنيات المستقبلية لتغيير وجه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

  • كتب : محمد الخولي

     

     

    أطلقت وكالة الاتصالات الاستراتيجية BLJ Worldwide ومقرها الدوحة اليوم واحدة من أولى الدراسات الشاملة عن الوضع الحالي لصناعة التكنولوجيا في جميع البلدان العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

    يعد تقرير MENA Tech 2023: MENA Tech 2023: Mapping the Technology Landscape هو الأول من نوعه في المنطقة الذي يجمع موضوعات مختلفة في الفضاء ، من التكنولوجيا المالية إلى الألعاب ، لإلقاء نظرة شاملة على "حالة المنطقة" قطاع التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

    علق جاستن كير ستيفنز ، الرئيس التنفيذي لشركة BLJ Worldwide قائلاً: "لقد قطعت صناعة التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شوطًا طويلاً في العقد الماضي مدفوعة باستثمارات كبيرة ولحظات عالمية مثل كأس العالم FIFA قطر 2022 ™ وإكسبو 2020.

     

    مع زيارات من مؤسس Chat GPT ، واستثمارات صناديق الثروة السيادية في Twitter وغيرها من شركات التكنولوجيا الفريدة ، يرسم تقريرنا صورة لمنطقة متنوعة وسريعة التطور. بعد أن كانت مجموعة متباينة نسبيًا من الأسواق التي اتبعت إلى حد كبير ريادة اقتصادات مثل الولايات المتحدة والصين ، أصبحت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اليوم منطقة معترف بها ليس فقط لاستثماراتها المحتملة في التكنولوجيا ولكن كسوق لها هويتها التكنولوجية المتميزة ".

    تقرير 50 ​​صفحة زائد ، والذي يفحص ثمانية عشر دولة  تم تكليفه باستكشاف قوة التطورات التكنولوجية الحديثة المثيرة في العديد من أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتم تجميعه من خلال مجموعة من الأبحاث المكتبية وتحليل المشاعر وآراء الخبراء.

    الحاضر والمستقبل التكنولوجي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

    إن الارتفاع المذهل في الذكاء الاصطناعي (AI) ، وبروز المرأة في الرياضات الإلكترونية العربية ، والاستثمار الهائل للمنطقة في التقنيات المستقبلية ، ما هي إلا بعض من أكثر الموضوعات والاتجاهات الحالية إثارة للاهتمام التي تم تحديدها في التقرير.

    من خلال حشد آراء الشخصيات البارزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، بما في ذلك الأكاديميون والرؤساء التنفيذيون لشركات محلية كبرى ، تقدم الدراسة أيضًا تنبؤات ذات صلة بالتحديق في المستقبل للتكنولوجيا في المنطقة. وتشمل هذه:

    ستعمل الرعاية الصحية الدقيقة على تغيير وجه النظام الطبي في المنطقة ، وزيادة جودة الحياة الصافية وتقليل الأمراض المرتبطة بالأمراض الخبيثة ( الدكتور داني رمضان ، مدير الاستثمار ، واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا )

    سيحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في قطاع التعليم في المنطقة ، مما يجعل التعليم أكثر سهولة وجاذبية وملاءمة للعالم الحديث ( عبد اللطيف الشامسي ، أستاذ الهندسة ).

    ستتبنى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عملة موحدة ، على غرار واجهة الدفع العالمية التي نراها في البلدان الأخرى ( مايكل جافير ، الرئيس التنفيذي لشركة CWallet )

     

    رسم خرائط قطاع التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

    يحدد التقرير الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والبحرين وقطر كأهم النقاط الساخنة للتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. لقد تم اختيارهم لأسباب مختلفة ، بما في ذلك المستوى العالي للاستثمار في التقنيات المستقبلية ، والنظم الإيكولوجية المزدهرة للشركات الناشئة ، والاتصال بالإنترنت الرائد عالميًا والمزيد.

    تكشف القطاعات الأخرى في التقرير ما يلي:

    44٪ من سوق الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يُعرّف على أنه أنثى .

    الإمارات العربية المتحدة هي عاصمة التكنولوجيا الناشئة في المنطقة ، حيث جمعت الشركات المحلية 1.85 مليار دولار في عام 2022 . تليها السعودية (907 مليون دولار) ومصر (736 مليون دولار).

    تعد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر وقطر والبحرين من بين أفضل المواقع في المنطقة للبحث والتطوير. تستثمر كل من هذه البلدان بشكل كبير في تطوير قطاع التكنولوجيا لديها وتمتلك مرافق بحثية رائدة على مستوى العالم.

    الإمارات ومصر والسعودية وسلطنة عمان والمغرب هي موطن لأعلى نسبة من النساء الأكثر نفوذا في المنطقة في مجال التكنولوجيا.

    يستعرض التقرير أيضًا أبرز رواد التكنولوجيا في المنطقة عبر مجموعة متنوعة من المجالات ، بما في ذلك اللاعب الكويتي أبو فلاح ، الذي لديه 28 مليون مشترك على YouTube ، وأمبارين موسى المقيم في الإمارات العربية المتحدة ، الذي أسس موقع Souqamal ، أول موقع مقارنة عبر الإنترنت في العالم العربي.

    كما يكشف عن "من يستحق المشاهدة" ، بمن فيهم حسن الإبراهيم ، مؤسس المزرعة البيئية القطرية هينات سلمى ، وسارة صبري ، أول رائدة فضاء مصرية وأول عربية وإفريقية تسافر إلى الفضاء.

    علقت كيت ميدتون ، رئيس مجلس إدارة جمعية العلاقات العامة في الشرق الأوسط: "إن صناعة التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي مساحة سريعة التطور ومثيرة للعمل فيها ، وتوفر إمكانات هائلة للابتكار والنمو ، مدعومة بسكان شبان يتمتعون بالذكاء التكنولوجي ، وسياسات حكومية داعمة ونظام بيئي مزدهر لبدء التشغيل ".

    يمكن تنزيل تقرير "MENA Tech 2023: MENA Tech 2023: Mapping the Technology Landscape" من هنا: (6) BLJ Worldwide: نظرة عامة | ينكدين

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن