فى 900 ألف سيارة : مرسيدس تتيح لسائقيها استخدام شات جي بي تي

  • كتب : باسل خالد

     

    قالت شركة مرسيدس بنز الألمانية، إن السائقين الأميركيين يمكنهم تشغيل بعض سياراتهم الفاخرة باستخدام برنامج "شات جي بي تي"، كاختبار يبدأ اليوم الجمعة 16 يونيو الجاري.

     

    أضافت متوافق مع حوالي 900 ألف مركبة بها أنظمة "MBUX" الخاصة بصانع السيارات الألماني، وسيتم تنزيل البرنامج عبر الإنترنت، بعد أن يختار السائقون الاشتراك بتطبيق مرسيدس أو عن طريق الأوامر الصوتية في السيارة، وسيستمر الاختبار 3 أشهر سترى خلالها الشركة، كيف يستخدم السائقون التكنولوجيا، وفق وكالة رويترز.

     

    أشارت "شات جي بي تي" سيجعل إجابات نظام السيارة تبدو طبيعية أكثر، وتسمح للسائقين بطلب معلومات الوجهة أو معالجة استفسارات أخرى، مثلاً ما يجب طهيه على العشاء.

     

    وسمحت عملاقة صناعة السيارات الفاخرة سابقاً للسائقين والركاب، بإصدار مجموعة من الطلبات عن طريق نظام الصوت الذكي، مثل تشغيل سخانات المقاعد.

     

    وعملت شركة "ريفال أمازون" (Rival Amazon) منذ فترة طويلة على تثبيت مساعدها الصوتي "أليكسا" (Alexa) في المزيد من السيارات الذكية الحديثة، والآن لدى مايكروسوفت كلمتها في هذا المجال عبر استثمارها في شركة "أوبن أيه آي" (OpenAI)، مبتكرة تطبيق "شات جي بي تي".

     

    وقالت مرسيدس: "إن السائقين لن يكونوا قادرين فقط على نطق الأوامر عبر عبارة (Hey Mercedes)، لكنهم سيكونون أيضاً قادرين على إجراء محادثات مع سياراتهم".

     

    وقالت مايكروسوفت: "إن عمليات الدمج المستمرة المعروفة باسم المكونات الإضافية، في يوم من الأيام يمكن أن تسمح للسائقين بإجراء حجوزات في المطاعم وتذاكر السينما، وتنفيذ مهام أخرى من خلف عجلة القيادة".

     

    وقالت الشركة الألمانية للسيارات: "إن النتائج المستخلصة من برنامج الاختبار، ستعلم خطط مرسيدس لإضافة مثل هذا الذكاء الاصطناعي إلى بلدان أخرى وبلغات أخرى.

     

    وأوضحت أنه سيتم تخزين البيانات الصوتية وإخفاء هويتها، وتحليلها في سحابة مرسيدس.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن