القمة العالمية حول الذكاء الاصطناعي تناقش إجراءات لضمان أن الذكاء الاصطناعي يفيد البشرية

  • -        " ITU " يستضيف مناقشات حاسمة حول الأسوار اللازمة لذكاء اصطناعي آمن ومسؤول

     

     

    كتب : رشا حسين  


    سينضم مبتكرو الذكاء الاصطناعي والروبوتات - وإبداعاتهم عالية التقنية - إلى قادة العمل الإنساني في جنيف ، سويسرا ، في الفترة من 6 إلى 7 يوليو ، في أحدث إصدار من القمة العالمية التي تعزز الذكاء الاصطناعي لدفع التنمية المستدامة.

     

    ستستضيف مائدتان مستديرتان رفيعتا المستوى - تضم صانعي السياسات ، والدبلوماسيين ، والمديرين التنفيذيين في الصناعة ، والأكاديميين ، وشركاء الأمم المتحدة - مناقشات مهمة حول الحواجز اللازمة للذكاء الاصطناعي الآمن والمسؤول والتطوير المحتمل لأطر حوكمة الذكاء الاصطناعي العالمية.

    قالت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات دورين بوغدان مارتن: "من مصلحتنا الجماعية أن نتمكن من تشكيل الذكاء الاصطناعي بشكل أسرع مما يشكلنا". "هذه القمة ، باعتبارها المنصة الأساسية للأمم المتحدة للذكاء الاصطناعي ، ستطرح على طاولة المفاوضات أصواتًا رائدة تمثل مجموعة متنوعة من المصالح لضمان أن يكون الذكاء الاصطناعي حافزًا قويًا للتقدم في سباقنا لإنقاذ أهداف التنمية المستدامة."

    حلول مبتكرة ومكبرات صوت عالمية

    ستوضح القمة العالمية للذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام التي تستمر يومين والتي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات ، مع 40 وكالة من وكالات الأمم المتحدة الشريكة ، كيف يمكن للتقنيات الجديدة أن تدعم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs) في مجالات مثل مكافحة أزمة المناخ و تعزيز الاستجابة الإنسانية.

    سيكون الذكاء الاصطناعي التوليدي والتعاون بين الإنسان والآلة موضوعات رئيسية وسط إطلاق الأدوات التي بدأت في تغيير طريقة تفكيرنا في الإبداع والإنتاجية.

    ستضم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام ثمانية روبوتات اجتماعية بشرية وأكثر من 50 روبوتًا متخصصًا ، يتم تجميعها معًا لأول مرة تحت سقف واحد. ستعرض الروبوتات قدرات تتراوح من مكافحة الحرائق وتقديم المساعدة إلى توفير الرعاية الصحية والزراعة بشكل مستدام.

    سيستضيف الحدث أيضًا الجولة الأخيرة من AI for Good Innovation Factory حيث ستعرض الشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم حلول الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم لتعزيز أهداف التنمية المستدامة.

    أكثر من مجرد قمة

    تعود القمة العالمية للذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام ، التي تأسست في عام 2017 ، إلى جنيف شخصيًا لأول مرة منذ عام 2019. استجابةً لوباء COVID-19 ، تحول الذكاء الاصطناعي من أجل الخير إلى منصة مشاركة عبر الإنترنت على مدار العام تجمع بين مجموعة متنوعة من مشاركين من 183 دولة.

    تجمع قمة هذا العام بين أفضل ما في العالمين المادي والافتراضي ، مع إمكانية الترحيب بأكثر من 3000 مشارك في جنيف إلى جانب المشاركة عبر الإنترنت من أكثر من 20000 عضو في منصة المجتمع سريعة النمو التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات والتي تعمل بالذكاء الاصطناعي ، وهي AI for Good Neural Network .

    سوف يركز الحدث على التشبيك لبناء مشاريع جديدة ، ودعوات للعمل ، وشراكات. ستشمل أرضية العرض الديناميكية لـ AI for Good أيضًا عروض وأعمال فنية مستوحاة من الذكاء الاصطناعي.

    الاتحاد الدولي للاتصالات يربط العالم

    يتم تنظيم الذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات ، وكالة الأمم المتحدة المتخصصة لتقنيات المعلومات والاتصالات ، إلى جانب 40 وكالة من وكالات الأمم المتحدة الشريكة. تعقد القمة بمشاركة حكومة سويسرا.

    تضم عضوية الاتحاد الدولي للاتصالات 193 دولة عضو - وبشكل فريد في منظومة الأمم المتحدة - أكثر من 900 شركة وجامعة ومنظمة دولية وإقليمية.

    اعتمدت الدول الأعضاء في مؤتمر المندوبين المفوضين الحاكم في الاتحاد الدولي للاتصالات في عام 2022 قرارًا يدعم عمل وكالة التكنولوجيا عبر منظومة الأمم المتحدة لتحقيق فوائد الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية المستدامة.

    يسبق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام التي تستمر يومين في مركز المؤتمرات الدولي بجنيف تسع ورش عمل للتعلم الآلي في 5 يوليو بقيادة خبراء من سلسلة AI of Good Discovery .

    المشاركة في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام مجانية ومفتوحة للجميع.

    حيث تلتقي عقول الإنسان والروبوت

    من بين المشاركين المؤكدين في القمة:

    يوفال نوح هراري - مؤرخ وفيلسوف ومؤلف كتاب "Sapiens" و "Homo Deus" (التقديم عبر الإنترنت)

    غاري ماركوس - عالم ، مؤلف ذائع الصيت ، ورجل أعمال متسلسل ، جامعة نيويورك

    راي كورزويل - مخترع ومستقبلي ومؤلف كتاب "التفرد قريب"

    ليلى إبراهيم - الرئيس التنفيذي للعمليات ، DeepMind

    البارونة جوانا شيلدز - الرئيس التنفيذي للمجموعة ، BenevolentAI ، وزيرة المملكة المتحدة السابقة للسلامة والأمن على الإنترنت

    ستيوارت راسل - أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة كاليفورنيا ، بيركلي ، ومؤلف كتاب "التوافق البشري: الذكاء الاصطناعي ومشكلة التحكم"

    ويندل والاش - زميل كارنيجي / أوهيرو ومدير مشارك لمبادرة الذكاء الاصطناعي والمساواة ، مجلس كارنيغي لأخلاقيات الشؤون الدولية

    خوان لافيستا فيريس - نائب الرئيس وكبير علماء البيانات ، Microsoft AI for Good Research Lab

    أورلي لوبيل - أستاذة القانون المتميز في وارن بجامعة سان دييغو ، ومؤلفة كتاب "آلة المساواة" (من بين أفضل كتب The Economist لعام 2022)

    تشمل الروبوتات في القمة ما يلي:
    Ameca - أكثر روبوت نابض بالحياة تقدمًا في العالم (فنون هندسية)
    نادين - أحد الروبوتات الاجتماعية الأكثر واقعية في العالم (جامعة جنيف)
    صوفيا - أول سفيرة لابتكار الروبوتات لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (شركة
    Hanson Robotics)
    Geminoid - إنسان آلي فائق الواقعية من اليابان (هيروشي إيشيجورو)
    4NE-1 - أحد أكثر الروبوتات البشرية المعرفية تقدمًا في العالم المصممة للتعاون مع البشر (
    Neura Robotics)
    Ai-Da Robot - أول فنان روبوت واقعي للغاية (
    Aidan Meller)
    جريس - روبوت الرعاية الصحية البشري الأكثر تقدمًا في العالم (
    SingularityNET)
    Desdemona - روبوت نجم موسيقى الروك في
    Jam Galaxy Band

    القمة العالمية للذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام 2023 ، التي عقدت بالاشتراك مع سويسرا ، بدعم من Immersion4 (الراعي الماسي) ، ومعهد الابتكار التكنولوجي (الراعي الماسي) ، و AWS (الراعي الذهبي) ، ومعهد Monash Data Futures في جامعة موناش (الراعي الذهبي) ، و ZTE (الراعي الذهبي) ، Microsoft Corporation (الراعي الذهبي) ، هيئة الاتصالات والفضاء والتكنولوجيا ، المملكة العربية السعودية (الراعي الذهبي) ، Shutterstock (الراعي الفني للذكاء) ، Rohde & Schwarz (راعي الشبكات) ، Kuka (راعي الشبكات) و Samsung (الراعي الداعم).

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن