أصول أبوظبي : جمع 250 مليون دولار لإطلاق صندوق للكربون

  • كتب : وائل الحسينى

     

     

    تعتزم شركة إدارة أصول بأبوظبي جمع 250 مليون دولار من أجل صندوق للكربون في ظل تزايد الطلب على ائتمان بيئي أفضل تنظيماً.

     

     

    "أوفسيت 8 كابيتال" (Offset8 Capital) تعتزم إغلاق الجمع الأولي لرأس المال في الصندوق المغلق في الربع الثالث، وهو ما سيخضع للموافقات التنظيمية، حسبما قال مؤسسوها في مقابلة.

     

    ستركز الاستثمارات المقترحة على المشروعات التي تقلل انبعاثات الغازات الدفيئة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا.

     

     

    تأتي خطط تأسيس الصندوق بعد إطلاق أبوظبي بورصة كربون خاصة بها العام الماضي. يتعامل الإطار التنظيمي للإمارة مع أرصدة الانبعاثات باعتبارها أداة مالية وسلعة فورية كذلك، وهو ما يحسن الامتثال واشتراطات رأس المال، حسبما قال إيفان موشاروف، الشريك المؤسس في "أوفسيت 8 كابيتال".

     

     

    تأتي هذه الخطوة فيما تستعد الإمارات لاستضافة مؤتمر "كوب 28"، فعالية المناخ الأهم في العالم، في وقت تتعرض فيه للانتقاد من قبل نشطاء البيئة باعتبارها من أكبر الدول المنتجة للنفط والغاز مع خطط للتوسع في الإنتاج، علما أن رئيس المؤتمر، سلطان الجابر، هو أيضاً الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

     

    ازدهار الطلب على أرصدة الكربون

     

    أسواق الكربون تشهد تحولاً على خلفية الإرشادات الجديدة والإشراف الأكبر بعد ازدهار الطلب من الشركات التي تتطلع إلى التخلص من الانبعاثات، ما أدى إلى تدفق الائتمانات غير المستخدمة. توسع كبرى شركات تداول السلع مثل "ميركوريا إنرجي غروب" (Mercuria Energy Group)، و"هارتري بارتنرز" (Hartree Partners)، و"ترافيغورا غروب" مكاتب تداول الانبعاثات.

     

    من جهته قال، جولز ماتربيير، المؤسس المشترك لـ"أوفسيت8" والمتداول السابق في "ميت إنترناشونال" (MET Internationa): "عندما ينمو الطلب، يزداد التدقيق بطبيعة الحال وكثير من المشاريع لم تمتلك معايير جودة… والآن، تدرك الشركات الحاجة إلى ائتمانات عالية الجودة، وتدرك المشاريع أن جذب رأس المال يتطلب اتباع إرشادات صارمة".

     

     

    من ناحيته قال روبرت ألبن، المتداول في "إنجليهارت كوموديتي بارتنرز" (Englehart Commodity Partners) والذي ترأس سابقاً وحدة الغاز الطبيعي في "جونفور جروب" (Gunvor Group)، هو عضو في المجلس الاستشاري لـ"أوفسيت8"، وكذلك متداول الطاقة ومدير المخاطر، مونينوري فرناندو هوري.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن