دخل الأسرة الحقيقي يرتفع مرة أخرى في منظمة " OECD "لكن الصورة مختلطة

  • كتب : دينا عبد المنعم

     

    نما دخل الفرد الحقيقي للأسرة بنسبة 0.9٪ في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية " OECD  " في الربع الأول من عام 2023 ، متجاوزًا النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد بنسبة 0.3٪ هذا هو الربع الثالث على التوالي الذي نما فيه دخل الأسرة الحقيقي للفرد في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، وهو أعلى ارتفاع فصلي منذ الربع الأول من عام 2021 عندما تعزز الدخل ببرامج المساعدة المرتبطة بالوباء.

     

    على الرغم من الزيادة الإجمالية في دخل الأسرة الحقيقي للفرد ، كانت الصورة مختلطة عبر دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الربع الأول من عام 2023. من بين 21 دولة تتوفر عنها بيانات ، سجلت 11 دولة زيادة ، بينما سجلت 10 دولًا انخفاضًا.

     

    من بين اقتصادات مجموعة السبع ، ارتفع دخل الفرد الحقيقي للأسرة في إيطاليا والولايات المتحدة بينما انخفض في كندا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة. سجلت كندا أكبر انخفاض في دخل الأسرة الحقيقي للفرد (-2.2٪) ، مدفوعًا جزئيًا بانخفاض التحويلات الحكومية إلى الأسر مقارنة بالربع السابق ، عندما تم سداد مدفوعات تكلفة المعيشة الإضافية. في ألمانيا ، انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ودخل الأسرة الحقيقي للفرد للربع الثاني على التوالي.

     

    شهدت إيطاليا أكبر زيادة في دخل الأسرة الحقيقي للفرد في الربع الأول من عام 2023 (3.3٪) مع تراجع النمو في أسعار الطاقة بعد الارتفاع الحاد في الربع السابق ، مما أدى إلى تحسين دخول الأسر عند قياسها بالقيمة الحقيقية. في الولايات المتحدة ، يُعزى المكاسب في دخل الأسرة الحقيقي للفرد (1.7٪) أساسًا إلى انخفاض الضرائب المستحقة الدفع في الربع الأول من عام 2023  بعد الارتفاع في عام 2022 بسبب الزيادات في الأجور والرواتب ، والدفع المؤجل لضرائب 2020 والمكاسب الرأسمالية القوية.

     

    من بين بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأخرى ، شهدت بولندا نموًا قويًا في كل من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد (3.9٪) ودخل الأسرة الحقيقي للفرد (3.5٪). كما تم تسجيل زيادات كبيرة في دخل الأسرة الحقيقي للفرد في الدنمارك (4.3٪) وبلجيكا (4.1٪) وهولندا (2.6٪).

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن