جي42 الإمارتية تطلق نموذج ذكاء اصطناعي

  • كتب : مصطفى أمين

     

     

    كشف"إنسبشن"، مركز الذكاء الاصطناعي التابع لمجموعة "جي 42"، عن إطلاق الإصدار مفتوح المصدر من نموذج "جيس"، النموذج اللغوي للغة العربية الأعلى جودة على مستوى العالم.

     

    ويعتمد "جيس" على 13 مليار مؤشر، وتم تدريبه على مجموعة بيانات جرى تطويرها حديثاً وتضم 395 مليار رمز باللغتين العربية والإنجليزية.

     

    ويعتبر إطلاق "جيس" محطة بالغة الأهمية في مضمار الذكاء الاصطناعي في العالم العربي؛ ذلك أن هذا النموذج، الذي تم تطويره في العاصمة الإماراتية أبوظبي، يتيح لأكثر من 400 مليون متحدث باللغة العربية فرصة مهمة لاستكشاف القدرات الكامنة للذكاء الاصطناعي التوليدي.

     

    وتم تدريب النموذج باستخدام "كوندور غالاكسي"، الحاسوب الفائق المدعوم بالذكاء الاصطناعي بقدرة حوسبة متعددة الإكسافلوبس (مليون ترليون عملية حسابية في الثانية)، والذي تم تصميمه بالتعاون بين "جي 42" و"سيريبراس سيستمز".

     

    ويسعى مركز "إنسبشن"، من خلال فتح مصدر نموذج "جيس"، إلى حفز مشاركة المجتمعات العلمية والأكاديمية والمطورين في تسريع نمو منظومة حيوية للذكاء الاصطناعي باللغة العربية والارتقاء بمستوى الابتكار في هذا المجال.

     

    ويشكل "جيس" نموذجاً يحتذى به للغات أخرى لا تحظى حالياً بدرجة كافية من التمثيل في بيئات الذكاء الاصطناعي الرائجة.

     

    من جهته قال البروفيسور إيريك زينغ، رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي: "إن تطوير نموذج لغوي كبير للغة العربية من هذا المستوى تطلب إجراء أبحاث متقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي، واكتساب فهم عميق للغة العربية بتنوعها وإرثها الغني وللأهمية المتنامية للنماذج اللغوية الكبيرة في مختلف جوانب المجتمع".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن