اختيار 29 شركة أفريقية ناشئة في قطاع سلاسل توريد مستلزمات الرعاية الصحية للحصول على التمويل والدعم من مؤسسة جيتس وMSD وغيرها من المؤسسات

  • يتم تمويل برنامج الاستثمار من أجل الابتكار في إفريقيا (i3) من قبل مؤسسة بيل وميليندا جيتس وبرعاية سينكورا Cencora (تعرف سابقًا باسم AmerisourceBergen) وميرك شارب آند دوم Merck Sharp & Dohme (MSD) ومايكروسوفت، وكيمونيكس Chemonics للاستثمار في الشركات الناشئة والواعدة في أفريقيا في قطاع سلاسل توريد مستلزمات الرعاية الصحية.

    ● تضم المجموعة الثانية 29 شركة ناشئة تم اختيارها من بين 10 دول أفريقية، والجدير بالذكر أن 38% من هذه الشركات الناشئة ترأسها سيدات، و17% منها من الدول الإفريقية الناطقة بالفرنسية.

    ● ستحصل الشركات الناشئة على تمويل بقيمة 50,000 دولار، بالإضافة إلى حصولها على فرص استثمارية في السوق لتعزيز الشراكات مع الجهات المانحة وقادة الصناعات والجهات المؤسسية مما يعمل على نمو تلك الشركات.

     

    كتب : أمين قدري 

     

     

    أعلنت مبادرة الاستثمار من أجل الابتكار في أفريقيا (i3)،  وهي مبادرة أفريقية للشركات الناشئة في قطاع سلاسل توريد مستلزمات الرعاية الصحية، عن المجموعة الثانية المكونة من 30 شركة.

    بتمويل من بيل وميليندا جيتس وبرعاية سينكورا Cencora (تعرف سابقًا باسم AmerisourceBergen) وميرك شارب آند دوم Merck Sharp & Dohme (MSD) ومايكروسوفت، وكيمونيكس Chemonics، ستركز i3 جهودها لتسهيل تسويق الشركات الناشئة والواعدة. تتلقى الشركات الناشئة المختارة فرص للتعرف على العملاء المحتملين والرائدين في مجال الصناعة والوكالات المانحة والحكومات، وتمويل بقيمة 50,000 دولار، ودعم مخصص للاستثمار من شركات تسريع الأعمال مثل فيلجرو أفريقيا Villgro Africa، وإمباكت لاب IMPACT Lab، وستارت أب بوت كامب أفريقيا Startupbootcamp Afritech، وسي سي هاب CcHUB.

    التسعة وعشرون شركات الناشئة المختارة تعمل  في 21 دولة أفريقية مختلفة، وهي تقدم حلول رقمية لسلاسل توريد مستلزمات الرعاية الصحية. يقوم المبتكرون بإنشاء صيدليات وشركات الطب التي تعمل عن بعد، بالإضافة إلى خدمات إدارة المخزون للصيدليات والعيادات والمستشفيات، وتحليلات بيانات سلسلة التوريد، وحماية المنتج، وإتاحة المنتج وما إلى ذلك. 38% من الشركات المختارة ترأسها سيدات، و17% منها تباشر أعمالها في الدول الأفريقية التي تعتمد علي اللغة الفرنسية كلغة أولى، فأن الشركات المختارة هي حسب الترتيب الأبجدي: أفيا جروب ليميتدAfia Group Limited، أيمكير هيلث Aimcare Health، بينا كير Bena Care،  بايو سيرتا BioCertica، تشاري فارما Chari Pharma، تشيك أبس ميديكال CheckUps Medical،  شفاء Chefaa، دواء مكونوني  Dawa Mkononi، دراج ستور نيجيريا Drugstore Nigeria، فارماسي Famasi Limited، فيلد انتيليجنس Field Intelligence، جيكماد Gicmed ،جرينتاGrinta، هيلثتراكاHealthtracka، كابسولKapsule، ميديكال دياجنوستك Medical Dignostech، ميدفارما ألاينس إنترناشيونال ليمتد Mepharma Alliance International Limited، أوكتوسوفت تكنولوجيز ليمتدOctosoft Technologies Limited ، فارمارنPharmarun، فارماسيرف هيلث بروجيكت نيجيريا ليمتدPharmasery Health Project Nigeria Limited، ريدوكانا Reductiona، ساسا هيلث ليمتدSASA Health Limited، تيك كير فور أول إيسترين أفريقيا Tech Care For All Eastern Africa، تكنوفيرا - بيليبوكس سمارت لوكرزTechnovera-Pelebox Smart Lockers، تيبو هيلث  Tibu Health، ألترا تيب UltraTeb، واسبيتو Waspito، ويلا هيلث WellaHealth و ويلو Welo. 

    سيستفيد المبتكرون المختارون من حضور الحدث السنوي الذي تنظمه i3 في نيروبي، والذي سيعقد في الفترة من 14 إلى 15 نوفمبر. وسيسهل هذا الحدث فتح باب التعاون والشراكات بين أصحاب الأعمال في الصناعة والحكومات والجهات المانحة والوكالات الكبيرة المتعددة الأطراف.

    يهدف هذا التواصل إلى تعزيز تسويق الشركات الناشئة وتوسيع نطاق عملها من خلال العقود ذات المنفعة المتبادلة والمشاريع التجريبية والاستثمارات.

    قامت المجموعة الأولى المكونة من 30 شركة وبدعم من i3 بتوقيع 24 عقدًا ومشروعًا تجريبيًا وشراكة استراتيجية منذ العام الماضي وحتى الآن. 

     

    من جهته قالت كيران دالي، مدير وكالات الصحة العالمية والتمويل في مؤسسة بيل وميليندا جيتس: "بينما تعمل البلدان والمؤسسات الصحية العالمية على توسيع نطاق الوصول إلى المنتجات ذات الأولوية، فإننا في حاجة ماسة للاستفادة من الحلول عبر القطاعين العام والخاص وذلك لتحسين النتائج الصحية ودعم الأنظمة الصحية المحلية.

    إن برامج مثل i3 يساعدنا على فهم ودعم الحلول التكنولوجية الناشئة في جميع أنحاء أفريقيا بالتعاون مع شركائنا."

    بينما أضاف يوسف رسول، مدير فرص الوصول إلى الأسواق العالمية وحلول الوصول المستدامة فيMSD، "يسعدنا أن يضم البرنامج مجموعة ثانية من 29 شركة من صانعي التغيير المبتكرين في مجال الرعاية الصحية الأفريقية، حيث يعد الاستثمار في مثل هذه الشركات وسيلة لخلق حلول جديدة لإنقاذ الأرواح وتمكين المجتمعات من خلال الوصول إلى الأدوية الحيوية في جميع أنحاء القارة."

    كما علق جيسون دينجر، نائب الرئيس الأول للمنتجات والحلول العالمية في شركة سينكورا  :Cencora"إن الشركات الناشئة التي تم اختيارها كمجموعة ثانية، تعكس مدى الإبداع والموهبة بين رائدي الأعمال الأفريقيين، كما  نتطلع إلى رؤية التأثير التحويلي لـحلولهم في السنوات القادمة."

    يتم العمل ببرنامج i3 بواسطة سالينت أدفيسوري Salient Advisory وسي اس أي دار SCIDaR وينفذ من قبل مراكز التكنولوجيا الرائدة في جميع أنحاء القارة: سي سي هاب لغرب أفريقيا CC Hub for West Africa،  وستارت أب بوت كامب لجنوب أفريقيا Startupbootcamp for Southern Africa وإمباكت لاب لشمال أفريقيا والدول الإفريقية الناطقة بالفرنسية IMPACT Lab for North and French-speaking Africa، فيلجرو أفريقيا لشرق أفريقيا Villgro Africa for East Africa، 

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن