الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للطب لعام 2023علماء يبتكرون نظاما غذائيا يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر

  •  

     

    يمكن وقاية 4 من كل 10 حالات من الاصابة بالخرف وذلك من خلال تغيير نظام الحياة، مثل الأكل الصحي، وممارسة الرياضية والنوم الجيد، وفقا للعلماء.

    ابتكر علماء أمريكيون نظاما غذائيا يعمل على الحفاظ على صحة المخ ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمرن وفقا لـDAILY MAIL.

    قال العلماء إن النظام الجديد يجبب أن يحتوي على الأسماك والبقوليات والخضار، والتي قد تؤخر وتحد من تراجع الوظيفة الإدراكية.

    حدد العلماء في جامعة راش في شيكاجو نظام"MIND" في عام 2015، وهو مزيج من نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي ونظام "DASH" الغذائي.

    وأوضح العلماء أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​يعتمد بشكل كبير على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والأسماك والبقول،اما نظام" DASH " يركز على تقليل تناول الملح.

    وقالت تريسي باركر، اخصائية تغذية صحة القلب في مؤسسة القلب البريطانية (BHF): "كلا النظامين الغذائيين مدعومان بالكثير من الأبحاث التي تظهر أنهما يمكن أن يساعدا في صحة القلب، وبعض الأدلة تشير إلى أنهما يمكن أن يساهما في خفض مستويات التدهور العقلي".

    وأضافت متخصصة تغذية صحة القلب "لكن نظام "مايند" الغذائي أظهر تحسن كبير في حالات فقدان الذاكرة مقارنة بأي نظام غذائي أخر".

    يتضمن النظام الغذائي "MIND" تناول ما لا يقل عن ثلاث وجبات من الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والكينوا والأرز البني، كل يوم، كما يحتاج من يتبعونه إلى استهلاك الخضروات الورقية الخضراء، وخمس وجبات من المكسرات، وأربع من الفاصوليا، والتوت.

    قال العلماء إن هذه الأطعمة تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على الحماية من بعض الأضرار لخلايا المخ المرتبطة بمرض الدم.

     

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن