مع تباطؤ انخفاض أسعار الطاقة، التضخم الرئيسي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يرتفع إلى 6.4% في أغسطس 2023

  • كتب : مصطفى ابراهيم

     

     

    ارتفع التضخم على أساس سنوي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مقاسًا بمؤشر أسعار المستهلك (CPI)، إلى 6.4% في أغسطس 2023 من 5.9% في يوليو (الشكلان 1 و3). ارتفع التضخم بين شهري يوليو وأغسطس في 14 دولة من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث سجلت 9 دول زيادات قدرها 0.5 نقطة مئوية أو أكثر، بما في ذلك ارتفاع حاد آخر بنحو 10 نقاط مئوية في تركيا.

     

    تباطأ الانخفاض السنوي في أسعار الطاقة الذي لوحظ في الأشهر الماضية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أغسطس. وارتفع تضخم أسعار الطاقة بين يوليو/تموز وأغسطس/آب في 25 دولة من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، في حين ظل سلبيا في 11 دولة من هذه الدول الـ25. وسجلت كندا وفرنسا وكوريا وتركيا زيادات قدرها 10 نقاط مئوية أو أكثر، مما أدى إلى تضخم إيجابي في أسعار الطاقة في هذه البلدان.

     

     ومع ذلك، ظل تضخم أسعار الطاقة سلبيا على أساس سنوي في 22 دولة من أصل 38 دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وواصل تضخم أسعار المواد الغذائية تراجعه ولكن بوتيرة أبطأ مما كان عليه في الأشهر السابقة، ليصل إلى 8.8% في أغسطس، بعد 9.2% في يوليو. وكان التضخم، باستثناء الغذاء والطاقة (التضخم الأساسي) مستقراً على نطاق واسع، عند 6.8% في أغسطس.

     

    وارتفع التضخم على أساس سنوي في مجموعة السبع إلى 4.2% في أغسطس من 3.9% في يوليو ، وهي أول زيادة منذ أكتوبر 2022. وارتفع بمقدار 0.5 نقطة مئوية أو أكثر في كندا وفرنسا والولايات المتحدة. وفي هذه البلدان الثلاثة ارتفع تضخم أسعار الطاقة بشكل حاد. على النقيض من ذلك، استمر التضخم الرئيسي في أغسطس في التباطؤ في إيطاليا، حيث وصل إلى أدنى مستوى له منذ يناير 2022. وظل مستقرا على نطاق واسع في ألمانيا واليابان والمملكة المتحدة.

     

    وواصل التضخم الغذائي في مجموعة السبعة انخفاضه، مع حدوث انخفاضات في جميع بلدان مجموعة السبعة، في حين استمر التضخم الأساسي في إظهار انخفاض معتدل فقط. وظلت السلع غير الغذائية وغير المتعلقة بالطاقة هي المساهم الرئيسي في التضخم الإجمالي في جميع دول مجموعة السبع في أغسطس (الشكل 2).

     

    وفي منطقة اليورو، استقر التضخم على أساس سنوي مقاسًا بالمؤشر المنسق لأسعار المستهلك (HICP) على نطاق واسع عند 5.2% في أغسطس 2023 مقارنة بـ 5.3% في يوليو. وكاد انتعاش أسعار الطاقة بين يوليو وأغسطس في منطقة اليورو أن يعوض الانخفاض في تضخم أسعار الغذاء والانخفاض الطفيف في التضخم الأساسي. تشير تقديرات يوروستات الأولية لشهر سبتمبر 2023 إلى انخفاض التضخم على أساس سنوي في منطقة اليورو إلى 4.3%، وهو أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2021. ومن المقدر أن يكون تضخم الطاقة والتضخم الأساسي قد انخفضا في سبتمبر. وتشير التقديرات إلى أن التضخم قد انخفض بشكل ملحوظ في سبتمبر في ألمانيا، مما يعكس التأثير الأساسي وتقليص سياسات الدعم في سبتمبر 2022.

     

    وفي مجموعة العشرين، ارتفع التضخم على أساس سنوي إلى 6.3% في أغسطس 2023 من 5.8% في يوليو . وارتفع معدل التضخم الرئيسي في الأرجنتين والبرازيل وإندونيسيا. وفي الصين، ارتفع التضخم إلى ما يزيد قليلا عن الصفر في أغسطس، بعد انخفاضه في الشهر السابق. وظل التضخم الإجمالي مستقرا في جنوب أفريقيا، في حين انخفض في الهند والمملكة العربية السعودية.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن