بسبب تحقيقات : " فوكسكون" تهز ثقة الشركات الأجنبية بالصين

  • كتب : وائل الجعفري

     

    تتعرض ثقة الشركات الأجنبية في الصين لهزة بسبب ما تمارسه السلطات من سلسلة اعتقالات وتحقيقات طالت شركة " فوكسكون تكنولوجي جروب   " (Foxconn Technology Group)، التي تعد أهم شريك لشركة  " أبل " " وإحدى كبريات الشركات التي توفر فرص العمل في  الصين.

    ذكرت وسائل إعلام حكومية صينية خلال عطلة نهاية الأسبوع، أن الجهات التنظيمية تجري عمليات تدقيق ضريبية، وتُراجع استخدام الأراضي من قبل "فوكسكون"، الشركة التايوانية التي تنتج الغالبية العظمى من أجهزة "أيفون" في مصانعها بالصين. من جانبها، قالت شركة "هون هاي بريسيشن إندستري" (.Hon Hai Precision Industry Co) وهي الشركة المدرجة التابعة لـ"فوكسكون"، إنها ستتعاون مع السلطات.

    بالتزامن مع ذلك، اعتقلت السلطات الصينية مسؤولاً تنفيذياً واثنين من الموظفين السابقين في شركة "دبليو بي بي" (WPP Plc)، وهي واحدة من أكبر شركات الإعلانات في العالم، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر. كما ذكرت صحيفة "نيكاي" يوم الأحد أن الحكومة اعتقلت موظفاً محلياً في شركة يابانية لتجارة المعادن في مارس الماضي. وخلال الشهر الجاري اتهمت محكمة مسؤولاً تنفيذياً بشركة " أستيلاس فارما "  "" (.Astellas Pharma Inc) للاشتباه في أعمال تجسس.

    هوت أسهم شركة "هون هاي" الذراع الرئيسية المدرجة التابعة لـ"فوكسكون" بأكبر مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر اليوم الاثنين. أما شركة  فوكسكون إندستريال انترنت "" (.Foxconn Industrial Internet Co) وهي شركة كبرى مُدرجة في شنغهاي، فانخفضت أسهمها بالحد الأقصى اليومي بنسبة 10%، وهو ما يعد أكبر خسارة لها على الإطلاق.

    في كثير من الأحيان لا تفصح الصين عن أي تفسيرات بشأن الإجراءات التي تتخذها أجهزتها التنظيمية، مما يترك الشركات التي لديها عمليات في البلاد أمام محاولة تخمين هدف الحكومة من ذلك.

    وبالنظر إلى الهيمنة الهائلة التي يحظى بها الحزب الشيوعي، فإن هذا النهج المُبهم في إدارة الاقتصاد أزعج المسؤولين التنفيذيين الأجانب في البلاد. في مارس الماضي اعتُقِل موظف بشركة تداول يابانية، ولا يوجد حتى الآن أي تصريح علني أو وضوح بشأن تهم محددة موجّهة إليه.

    قالت أليسيا جارسيا هيريرو، كبيرة الاقتصاديين بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في "ناتيكسيس" (Natixis SA): "انطباعي أن القلق الرئيسي لدى القيادة يتمثل في النفوذ الأجنبي مع تزايد المعارضة بين النخب. الرسالة ليست موجّهة للأجانب، وإنما إلى النخب، ومفادها ألا تتبعوا هذا الطريق".

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن