لإطلاق 4 أقمار اصطناعية : سبيس إكس تتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية

  • كتب : مصطفى ابراهيم

     

    وقعت شركة سبيس إكس ، المملوكة لإيلون ماسك، اتفاقاً مع وكالة الفضاء الأوروبية للمرة الأولى لإطلاق 4 أقمار اصطناعية للملاحة والاتصالات في المدار.

    اتصالات مشفرة

    ومن المفترض أن تتيح الأقمار الاصطناعية اتصالات مشفرة بين الحكومات الأوروبية، وتتعامل مع نظام الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية الخاص بالكتلة، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

    وأوضح مدير الملاحة في وكالة الفضاء الأوروبية، خافيير بنديكتو، للصحيفة، أن شركة سبيس إكس ستطلق أربعًا من أقمار غاليليو التابعة للاتحاد الأوروبي من الولايات المتحدة العام المقبل على جولتين، باستخدام صاروخ فالكون 9 التابع للشركة.

    وتعد هذه هي المرة الأولى التي تُرسل فيها أقمار غاليليو الاصطناعية إلى المدار من خارج الاتحاد الأوروبي منذ 15 عاماً، وأوضحت الصحيفة أن المسؤولين الأوروبيين عارضوا في البداية استخدام سبيس إكس في عمليات إطلاق غاليليو، بحجة أن الكتلة "لا ينبغي أن تعتمد على شركة أميركية، تنطلق من الولايات المتحدة، لتوفير البنية التحتية الحيوية إلى الفضاء".

    وتنتظر الصفقة الحصول على موافقة الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، المفوضية الأوروبية، وكذلك الدول الأعضاء فيها، ويتوقع المسؤولون أن تتم بحلول نهاية العام.

    وقال بنديكتو، "الأمر يتعلق بالحفاظ على المتانة"، مشيراً إلى أن أقمار غاليليو الاصطناعية الموجودة في الفضاء في الوقت الحالي ليست معرضة لخطر أي فشل على المدى القريب.

    وأوضح، "لدينا 10 أقمار اصطناعية جاهزة للإطلاق، وهذه الأقمار الاصطناعية ينبغي أن تكون في الفضاء، وليس على الأرض".

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن