منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية : الإيرادات الضريبية في أفريقيا ستظل أقل من مستويات ما قبل الجائحة مع تفاقم تحديات التمويل

  • كتب : محمد شوقى

     

     

    وفقا لطبعة 2023 من إحصاءات الإيرادات العامة في أفريقيا الصادرة اليوم، بلغ متوسط ​​نسبة الضرائب إلى الناتج المحلي الإجمالي في أفريقيا 15.6% في عام 2021، وهو مستوى مماثل لمستوى العام السابق وما زال يرتفع دون ذلك قبل الوباء.

     

    ويكشف التقرير الجديد، الذي تم إطلاقه بمناسبة انعقاد المنتدى الاقتصادي الدولي الثاني والعشرين حول أفريقيا في باريس، أن نسب الضرائب إلى الناتج المحلي الإجمالي ظلت في عام 2021 أقل من مستواها قبل الوباء في 17 دولة من أصل 33 دولة يغطيها التقرير، مما أدى إلى اتساع الفجوة. بين أفريقيا والمناطق الأخرى.

     

    وبين عامي 2020 و2021، شهدت 20 دولة من أصل 33 دولة زيادة في الإيرادات الضريبية كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، وشهدت 13 دولة انخفاضا. النسخة الجديدة تضم الجابون وغينيا لأول مرة.

     

    تسلط نتائج التقرير الضوء على تحديات التمويل التي تواجه البلدان الأفريقية بسبب جائحة كوفيد-19، والتي أدت إلى زيادات واسعة النطاق في تكاليف الاقتراض وخدمة الديون. ثم تضخمت تداعيات الجائحة على المالية العامة لأفريقيا بسبب ارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة، مما أدى إلى اتساع الفجوة التمويلية اللازمة لتحقيق أجندة 2063 وأهداف التنمية المستدامة في أفريقيا.

    واتسعت الفجوة بين متوسط ​​نسبة الضرائب إلى الناتج المحلي الإجمالي في أفريقيا وتلك في آسيا والمحيط الهادئ (19.8%) وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (21.7%) ومنطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (34.1%) في عام 2021. ارتفع متوسط ​​نسبة الضرائب إلى الناتج المحلي الإجمالي في منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي بنسبة 0.8 نقطة مئوية في عام 2021، بعد أن شهد انخفاضًا بنفس القدر في العام السابق، بينما ارتفع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 0.2 نقطة مئوية في عام 2021، بعد بانخفاض قدره 0.9 نقطة في عام 2020.

     

    وفي عام 2021، تراوحت نسب الضرائب إلى الناتج المحلي الإجمالي في البلدان الأفريقية من 5.9% في غينيا الاستوائية إلى 32.5% في تونس. وسجلت بوتسوانا أكبر زيادة بـ 2.8 نقطة، تليها جنوب أفريقيا (1.9 نقطة) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (1.8 نقطة). وفي المقابل، سجلت تشاد أكبر تراجع، 4.6 نقطة، تليها سيشيل وغينيا الاستوائية (2.6 و2.5 نقطة على التوالي).

     

    وتشكل إيرادات الضرائب على السلع والخدمات الفئة الضريبية الوحيدة التي ارتفعت في الدول الإفريقية سنة 2021 بنسبة 0.2% من الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط ​​بعد انخفاض بنسبة 0.4% سنة 2020. كما ارتفعت إيرادات ضريبة القيمة المضافة بالنسبة لها بمقدار 0.1 نقطة سنة 2021، بعد انخفاض قدره 0.3 نقطة في عام 2020. تتضمن الطبعة الجديدة من التقرير فصلاً مخصصًا لمجموعة الأدوات الرقمية بشأن ضريبة القيمة المضافة في أفريقيا، وهو منشور مشترك لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمنتدى الأفريقي لإدارة الضرائب (ATAF) ومجموعة البنك الدولي يقترح خيارات التدابير التي يمكن النظر فيها للحفاظ على إيرادات ضريبة القيمة المضافة في البلدان الأفريقية في مواجهة النمو السريع للتجارة الرقمية في القارة.

    وفي عام 2021، انخفضت الإيرادات غير الضريبية بمقدار 0.3 نقطة في 33 دولة أفريقية شملتها الدراسة، لتبلغ 5.8% من الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط. وإذا زادت الإيرادات من الإيجارات والرسوم بمقدار 0.4 نقطة، انخفضت عائدات التبرعات بمقدار 0.3 نقطة وانخفضت عائدات الاتحاد الجمركي للجنوب الأفريقي بمقدار 0.5 نقطة. فقد زادت الإيرادات الضريبية بنحو 1.5 نقطة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط ​​بين عامي 2010 و2021، في حين انخفضت الإيرادات غير الضريبية بنحو 1.4 نقطة مئوية خلال هذه الفترة، بحيث لم ترتفع الإيرادات الحكومية كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي بشكل طفيف في المتوسط.

     

    يعد منشور إحصاءات الإيرادات في أفريقيا مبادرة مشتركة بين مفوضية الاتحاد الأفريقي (AUC) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومركز التنمية التابع لها والمنتدى الأفريقي لإدارة الضرائب (ATAF)، بدعم فني من بنك التنمية الأفريقي ودائرة التفكير. وتبادل رؤساء الإدارات الضريبية. واستفادت نسخة 2023 من دعم الاتحاد الأوروبي، وهي جزء من المرحلة الثانية من البرنامج الإحصائي الأفريقي، وهو مبادرة مشتركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

    بحث المنتدى الاقتصادي الدولي الثاني والعشرون حول أفريقيا، الذي نظمته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومفوضية الاتحاد الأفريقي، وسائل العمل الممكنة لتحفيز الاستثمار المستدام في القارة.

    لعرض التقرير والبيانات والمذكرات القطرية، قم بزيارة https://oe.cd/revstatsafrica 



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن