لاقتناص العملاء عبر"AI" :تعافي خدمات "مايكروسوفت" السحابية يتفوق على"أمازون" و"جوجل"

  • كتب  : مصطفى ابراهيم - امين قدري

    تتفوق شركة " مايكروسوفت "   على "أمازون" و"جوجل"، أكبر منافسيها، في سباق التعافي من تراجع الإنفاق على الحوسبة السحابية الذي طال لعامين ةارتفعت مبيعات الخدمات السحابية "مايكروسوفت أزور" (Microsoft Azure) بنسبة 29% خلال الفصل المنتهي بوتيرة أسرع من توقعات المحللين، مدفوعةً إلى حد ما باهتمام العملاء من الشركات بمنتجات الذكاء الاصطناعي  " AI"  الجديدة.

    عن الفترة نفسها بوقت سابق هذا الأسبوع، استخدمت الشركة نبرة أكثر تواضعاً، وقالت إن عملاء الخدمات السحابية ما زالوا في وضع خفض التكلفة. ويوم الخميس، كانت صورة إيرادات "أمازون" من الخدمات السحابية متخبطة، إذ جاءت المبيعات أدنى من التوقعات بقدر طفيف، وتجاوز الدخل التشغيلي تكهنات المحللين. أما "مايكروسوفت"، صاحبة المركز الثاني في السوق بعد "أمازون" وقبل "جوجل"، فأشارت إلى أنها اقتنصت حصة في سوق الخدمات السحابية من المنافسين، لكنها لم تسمهم.

    من جهته قال ستيفان سلوينسكي، المحلل بشركة "إكسان" (Exane) التابعة لـ"بي إن بي باريبا" (BNP Paribas): "العالم سيعوّل على نقل أعباء العمل إلى المنصات السحابية بوتيرة أسرع. يتخذ الرؤساء التنفيذيون هذا القرار اعتماداً على الحدس.. وما زالوا حذرين في الفترة الحالية  موضحا ان الاهتمام الجديد بتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتشغيلها أثّر بالتأكيد على قرارات المؤسسات في الآونة الأخيرة حول اختيار أي شريك للخدمات السحابية سيتعاقدون معه. تقدم "مايكروسوفت" طرقاً للعمل باستخدام عدد من أدوات الذكاء الاصطناعي، واكتسبت صيتاً بصفتها رائدة في المجال الوليد نظراً لشراكتها مع "أوبن إيه آي" ، التي طورت برنامج  " تشات جي بي تي "  الرائج لإنتاج المحتوى.

    ساعد هذا التحالف على زيادة العملاء الجدد، بحسب "مايكروسوفت"، فجذبت خدمة اسمها "أزور أوبن إيه آي"، تمكّن عملاء منصة "مايكروسوفت" السحابية من استخدام تكنولوجيا الشركة الناشئة في تطبيقاتهم، أكثر من 18 ألف عميل، ارتفاعاً من 11 ألفاً. كما استثمرت الشركة أيضاً 13 مليار دولار في "أوبن إيه آي" بصفتها مقدمة الخدمات السحابية، وبذلك ستستفيد "مايكروسوفت" أيضاً من تزايد حاجتها للقدرة الحاسوبية.

    أما " أمازون ""، فتسعى لجذب العملاء عبر قائمة تضم خيارات مختلفة، بجانب الشراكة مع " انثروبيك " ، مُطورة الذكاء الاصطناعي، التي تطور روبوت المحادثة "كلود. وقالت "جوجل"، إنها خيار مفضل بين الشركات الكبرى وشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة على حد سواء، إذ قال الرئيس التنفيذي، سوندار بيتشاي، في مؤتمر عبر الهاتف، إن أكثر من 60% من أكبر ألف شركة في العالم عملاء بالفعل لخدمات"  جوجل "" السحابية، إلى جانب أكثر من نصف شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي المُمولة بشكل كامل.

    أطلع الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون"، أندي جاسي، المحللين في اجتماع إعلان نتائج أعمال عملاقة التجارة الإلكترونية يوم الخميس، أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمثل فرصة "بمليارات الدولارات" لـ"أمازون ويب سيرفيسز، وحدة الخدمات السحابية بالشركة والتي أدارها خلال منصبه السابق. زادت إيرادات الوحدة 12%، بالمعدل ذاته تقريباً في الفصل السابق. لكن الدخل التشغيلي تجاوز توقعات المحللين بنحو 1.3 مليار دولار.

    وبالنسبة لـ"مايكروسوفت"، قفزت مبيعات خدمات "أزور" السحابية بنسبة 29%، مقارنة بـ26% في الفصل السابق، لترفع سهم الشركة وقالت المديرة المالية، إيمي هود، إنه بينما تشابهت "اتجاهات تحقيق الاستفادة المُثلى" مع وضعها في الفصل السابق، تجاوز الاستهلاك- وهو مقياس لحجم خدمات "أزور" المستخدمة- التوقعات، ليرتفع عدد عقود خدمات "أزور" و"أوفيس" السحابية التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار.

    أما وحدة الخدمات السحابية لشركة "جوجل"، والتي تشمل نوعي خدمات البنية التحتية اللذين يمثلان جزءاً من نشاط "أزور" و"أمازون ويب سيرفيسز"، مُضاف إليها نتائج من برنامج الإنتاجية، فشهدت زيادة قدرها 20% خلال الفصل الثالث، مقارنة بالفترة ذاتها في العام الماضي. ما يُعد بمثابة تباطؤ عن نسبة صعود الفصل السابق. بلغت مبيعات الوحدة 8.4 مليارات دولار، منخفضة عن توقعات "وول ستريت" عند 8.6 مليارات دولار. كما جاءت الأرباح أقل من التقديرات.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن