الاتحاد الدولي للمؤلفين:11 مليار دولار إيرادات قطاع بث الموسيقى والذكاء الاصطناعي أكبر التحديات

  • كتب : ابراهيم مصطفى - على الديب

    كشف تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المؤلفين والملحنين (CISAC)، ارتفاع إيرادات قطاع بث الموسيقى بنسبة 28% خلال عام 2022، لتسجل 10.83 مليار يورو (11.41 مليار دولار)، وتصبح بذلك أكبر مصدر دخل للملحنين ومؤلفي الأغاني.

    وانتعشت صناعة الترفيه بقوة في عام 2022، لكن قطاع بث الموسيقى كان الأكبر نمواً، كما تعافى قطاع البث من آثار كوفيد-19 بشكل كامل، ونما بنسبة 21.4% عن مستويات ما قبل الوباء.

    وبحسب التقرير، تضاعفت مجموعات البث عن مستويات ما قبل الجائحة لتمثل 35%، من إجمالي المجموعات لمنشئي الموسيقى، متجاوزة مجموعات التليفزيون والراديو.

    وأعلنت شركة سبوتيفاي لبث الموسيقى هذا الأسبوع، عن ارتفاع مستخدميها النشطين شهرياً، بنسبة 26% في الربع الثالث، متجاوزة التوقعات كما ارتفعت إيرادات المجموعات الرقمية بشكل عام، إلى 4.2 مليار يورو (4.43 مليار دولار)، مع تحول المزيد من المستهلكين إلى خدمات الاشتراك، في أدوات بث الموسيقى والفيديو. وصعدت عائدات الأداء الحي والعام، بما في ذلك الحفلات الموسيقية والمعارض والمسارح، بنسبة 69.9% إلى 2.7 مليار يورو (2.84)، ومع ذلك، لم يصل القطاع إلى حد التعافي الكامل، إذ ظل أقل بنسبة 7.9% من مستواه قبل الجائحة.

    ولفت التقرير كذلك إلى أن الذكاء الاصطناعي، سوف يغير العالم بشكل جذري فيما يخص الصناعة الإبداعية، وبالتالي يمكن أن يكون له تأثير في أرباح الصناعة في المستقبل وزادت في الآونة الأخيرة اللوائح والقيود المفروضة على الموسيقى، التي ينتجها الذكاء الاصطناعي، حيث أرسلت يونيفرسال ميوزيك رسالة لخدمات البث في أبريل، تطالبها بمنع برامج الذكاء الصناعي من الوصول لمنصاتها للتدريب على الكلمات والألحان المحمية بحقوق الطبع والنشر.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن