منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية معدل البطالة مستقر على نطاق واسع عند 4.9% في أكتوبر 2023

  • كتب : ساره نور الدين

     

     


    كان معدل البطالة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مستقراً على نطاق واسع عند 4.9% في أكتوبر 2023، بعد أن ظل أقل من 5.0% منذ يوليو 2022 (الشكل 1 والجدول 1). ارتفع معدل البطالة في 14 دولة من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أكتوبر، ولم يتغير في 9 دول، وانخفض في 10 دول (الشكل 2 والجدول 1). وارتفع عدد العاطلين عن العمل في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى 33.4 مليون في أكتوبر، وهو أعلى مستوى له في عام 2023.

    في أكتوبر، ارتفع معدل البطالة بين الشباب في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (العمال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا) إلى 10.9٪ ، أي 0.8 نقطة مئوية أعلى من أدنى مستوى له في أبريل. وبلغ 6.8 نقطة مئوية أعلى من معدل البطالة للعمال الذين تبلغ أعمارهم 25 عامًا فما فوق، والذي ظل مستقرًا. ارتفع معدل البطالة بين الشباب في 17 دولة من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مع تسجيل زيادات بأكثر من نقطة مئوية واحدة في أستراليا وكولومبيا والدنمارك وفنلندا والمجر وإيطاليا. تم تسجيل معدلات بطالة بين الشباب تقترب من 20% أو تزيد عليها في 9 دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أكتوبر (الشكل 3 والجدول 4). وظلت معدلات البطالة بين النساء والرجال مستقرة (الجدول 3).


    وفي منطقة اليورو، استقر معدل البطالة عند 6.5% منذ فبراير 2023 . وفي أكتوبر، كان المعدل مستقرا أو ارتفع بشكل طفيف في 12 دولة من دول منطقة اليورو السبعة عشر الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وعلى النقيض من ذلك، تم تسجيل انخفاضات واضحة في النمسا وليتوانيا واليونان، الأمر الذي أدى إلى انخفاض معدل البطالة في اليونان إلى أقل من 10% للمرة الأولى منذ أغسطس 2009. وظل معدل البطالة الذي تجاوز 10% في أسبانيا هو الأعلى في منطقة اليورو في أكتوبر.


    وخارج أوروبا، كانت معدلات البطالة مستقرة أو ارتفعت قليلاً في أستراليا وكندا والولايات المتحدة . وتم تسجيل زيادة واضحة في كولومبيا .

     

    وتشير البيانات الأحدث إلى أن معدل البطالة ارتفع في نوفمبر إلى 5.8% في كندا وانخفض في الولايات المتحدة إلى 3.7% من 3.9% في أكتوبر.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن