وفقا لتقرير بنك UBS : 225 مليار دولار حجم صناعة الذكاء الاصطناعي في 2027

  •  

    كتبت: غادة حلمي

    لا تزال صناعة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي في مهدها، ومن المتوقع أن تشهد دورة هائلة من النمو خلال السنوات الخمسة القادمة لتصل قيمتها إلى 225 مليار دولار بحلول عام 2027، بحسب مذكرة أصدرها بنك UBS.

    أشار التقرير يعد هذا قفزة كبيرة من مستوياتها البالغة 2.2 مليار دولار في عام 2022، وهو ما يشير إلى معدل سنوي مركب يصل إلى 152% ويتوقع بنك يو بي إس أن تشهد صناعة الذكاء الاصطناعي نمواً في الإيرادات بنسبة تصل إلى 15 ضعفاً، لترتفع من 18 مليار دولار في 2022 إلى 420 مليار دولار في 2027.

    وبحسب البنك، يمثل الطلب المتزايد على تقنيات الذكاء الاصطناعي بمثابة دفعة للمضي قدماً لبرامج الذكاء الاصطناعي للمضي قدماً، مما يؤدي لزيادة معدل النمو السنوي المركب بنسبة 138% لقطاع التطبيقات.

    وذكر التقرير أنه من المرجح أن يكون الذكاء الاصطناعي واحدًا من أسرع القطاعات نموًا وأكبرها في مجال التكنولوجيا العالمية حيث لا توجد قطاعات تكنولوجية أخرى تشهد نفس النمو

    وجاء العديد من التطبيقات الجديدة والتي وفرت خدمات AI لتستمر في التقدم في هذا المجال بعد أن شكل ChatGPT لحظة فارقة للذكاء الاصطناعي تشابه تلك التي شهدت ظهور هاتف iPhone وما أحدثه من ثورة في مجال الهواتف المحمولة بخلاف التوجه الواضح للإنفاق على البنية التحتية للذكاء الاصطناعي سيسهم أيضًا في زخم التكنولوجيا على مدار السنوات اللقادمة، ومن المتوقع أن ينمو هذا القطاع من 25.8 مليار دولار في عام 2022 إلى 195 مليار دولار في عام 2027.

    وأشار البنك إلى أنه سيكون أكبر المستفيدين من زيادة الإنفاق في عام 2024 رقائق الأجهزة ووحدات معالجة الرسوميات التي يتم تدريب الذكاء الاصطناعي وتشغيله عليها ومن المقرر أن يوفر هذا دفعة قوية لشركات أشباه الموصلات والمنصات بمقدار عشرة أضعاف، مما يساعد على زيادة إيرادات الصناعة من 15.8 مليار دولار إلى 165 مليار دولار.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن