خلال أفتتاحه لمشروعات الاتصالات والتكنولوجيا فى اسيوط : طلعت :4 مذكرات لبناء القدرات الرقمية والتطوير المؤسسى ونشر الثقافة الرقمية بقرى حياة كريمة

  •  

     

    كتب : أمين قدري – غادة حلمي

    شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، واللواء عصام سعد محافظ أسيوط توقيع 4 مذكرات تفاهم فى عدد من المجالات التى تستهدف تدريب وتوظيف خريجى جامعات محافظات الصعيد فى مجالات البرمجيات والنظم الإلكترونية المدمجة، وبناء القدرات الرقمية وتحقيق التنمية المجتمعية الرقمية المستدامة للمواطنين، والتطوير المؤسسى الرقمى، بالإضافة لنشر الثقافة الرقمية فى قرى حياة كريمة بمحافظة أسيوط.

    جاء ذلك حلال قيام الدكتور عمرو طلعت بافتتاح وتفقد عدد من مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا والبريد بالمحافظة مؤكد ان أسيوط تعد محافظة واعدة لديها قاعدة متميزة من الشركات المحلية والعالمية العاملة والتى تقدم خدماتها سواء لتلبية متطلبات السوق المحلى أو لتصدير الخدمات لعملائها فى الخارج، كما أن لديها مجموعة من الشركات الناشئة التى استطاعت جذب استثمارات فى الحلول التى تقدمها وهو ما يؤهل اسيوط لكى يكون لها مكانة على خريطة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا بشكل عام وخريطة تصدير الخدمات التكنولوجية بوجه خاص.

    مشيرا أن برامج بناء القدرات الرقمية التى تقدمها الوزارة تتسم بالتنوع والشمول حيث لم يعد القطاع مقتصرا على خريجى كليات الهندسة وعلوم الحاسب ولكن أصبح هناك متسع لكافة التخصصات والمهن بالإضافة للتنوع فى المراحل العمرية بدءا من طلاب المدارس وطلاب الجامعات وصولا إلى الخريجين الملتحقين بمبادرات وبرامج الوزارة والجهات التابعة لها؛ موضحا أنه استفاد من المبادرات التدريبية للوزارة خلال عام 2023 أكثر من 17 الف شاب وشابة من أبناء المحافظة وتهدف مذكرة التفاهم الأولى الموقعة بين كل من هيئة "إيتيدا"، وشركتى "برايت سكايز"، و"سويفت أكت" المصريتين المتخصصة فى مجالات تقديم حلول تصميم وتطوير البرمجيات والأنظمة الإلكترونية المدمجة إلى تعزيز التعاون فى تدريب وتأهيل و200 شاب وشابة من خريجى جامعات محافظات الصعيد فى مجالات البرمجيات والنظم الإلكترونية المدمجة الموجهة للتصدير للخارج وتعيين 150 منهم على الأقل. حيث سيتم التعاون بين الأطراف الثلاثة فى الأنشطة والمبادرات الخاصة بالتدريب وتأهيل الكوادر اللازمة لاحتياجات سوق العمل فى مجال تصميم البرمجيات والنظم الإلكترونية المدمجة .

    وقع مذكرة التفاهم المهندس أحمد الظاهر الرئيس التنفيذى لهيئة "إيتيدا"، والدكتور خالد العمراوى الرئيس التنفيذى لشركة "برايت سكايز"، والمهندس محمد مدبولى الرئيس التنفيذى لشركة "سويفت اكت".

    من جهته أكد المهندس أحمد الظاهر على الدور الهام الذى تقوم به الهيئة لتنمية وتوطين صناعة التكنولوجيا ورعاية المبتكرين ورواد الأعمال مشيرا أن الهيئة لديها حاضنة للشركات التكنولوجية الناشئة تابعة لمركز "تيك" بمحافظة أسيوط والتى قامت باحتضان 5 شركات ناشئة خلال عام 2023 مضيفا أن الهيئة قامت خلال العام المنصرم بتقديم برامج وندوات تعريفية ودعم التدريب لنحو 3380 تدريب طالب وخريج من أسيوط، بالإضافة لأكثر من 2550 خريج من مبادرة مستقبلنا رقمى. كذلك قامت الهيئة بدعم نحو 47 رائدة أعمال بالمحافظة .

    وتهدف مذكرة التفاهم الثانية الموقعة بين وزارة الاتصالات ، ومحافظة أسيوط للتعاون فى تنفيذ مشروعات التطوير المؤسسى الرقمى بديوان عام المحافظة والجهات التابعة ومديريات الخدمات، وتنفيذ الأنشطة التوعوية الرقمية لمواطنى المحافظة خاصة فى القرى المستهدفة بالمشروع القومى لتطوير قرى الريف المصرى بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لنشر الثقافة الرقمية وتنمية قدراتهم الرقمية، لتمكينهم اقتصادياً بما يوفر حياة كريمة لهم.

    وتهدف مذكرة التفاهم الثالثة الموقعة بين وزارة الاتصالات ومحافظة أسيوط لبناء المهارات الرقمية للشباب لتأهيلهم للعمل المهنى الحر، من خلال تمكين 1000 شاب وفتاة على مستوى المحافظة بالتدريب على برامج مايكروسوفت، والبرمجة والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى دعم 150 سيدة وفتاة من رائدات الأعمال والحرفيات فى إطار مبادرة "قدوة. تك" والارتقاء بقدراتهن فى استخدام الحلول التكنولوجية فى مجالات التسويق الرقمى والتجارة الإلكترونية بالتعاون مع شركاء المبادرة. كذلك سيتم تقديم عدد من التدريبات وورش العمل من خلال مبادرة المواطنة الرقمية والحماية من أخطار الانترنت.

    وتهدف مذكرة التفاهم الرابعة الموقعة بين المعهد القومى للاتصالات وجامعة أسيوط للتعاون فى مجالات التدريب العملى والبحوث التطبيقية من خلال اتاحة البرامج التدريبية التى تستهدف سد احتياجات سوق العمل بالمحافظة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا وتؤهل للحصول على الشهادات الدولية فى المجالات المختلفة منها الأنظمة المدمجة وانترنت الأشياء، والأمن السيبراني، والحوسبة السحابية، وتكنولوجيا اتصالات المحمول، والألياف الضوئية وغيرها من المجالات ذات الصلة. وكذلك تأهيل الكوادر والمحاضرين للمشاركة فى التدريب من بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين والخريجين من جامعة اسيوط وذلك بعد تلقى التأهيل اللازم .

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن