نموذج للذكاء الاصطناعى يرصد حوادث مكان العمل قبل وقوعها

  •  

    - شهد الاتحاد الأوروبي أكثر من 3000 حادث مميت و2.9 مليون حادث غير مميت في أماكن العمل في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وذلك في عام 2021، ولعل من غير المستغرب أن أكثر من خمس هذه الحوادث حدثت داخل قطاع البناء وكلها من الناحية النظرية، كان من الممكن الوقاية منها.

    قامت شركة Buddywise، ومقرها ستوكهولم، ببناء مجموعة من نماذج الرؤية الحاسوبية التي تفحص مكان العمل وتحذرك من المواقف الخطيرة المحتملة،  ترسل منصة الذكاء الاصطناعي تنبيهات الطوارئ في حالة حدوث إصابة أو وفاة، وتقول الشركة إنها تعمل من أجل "مستقبل خالٍ من الإصابات" وفقا لما أوردته TheNextWeb.

    وقال لامين فاي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Buddywise، والذي عمل سابقًا لمدة 11 عامًا في شركة Vattenfall العملاقة لطاقة الرياح: "يجب أن يكون الجميع قادرين على العودة إلى منازلهم دون أن يصابوا بأذى بعد يوم عمل واحد".

    قال إيميت كينج، الشريك في J12: "شهدت التطورات الحديثة في نماذج الرؤية الحاسوبية تحسينات كبيرة في تصنيف الصور واكتشاف الأشياء". "لقد جعل هذا التكنولوجيا الأداة الأساسية لاستبدال الوضع الراهن لتطبيقات إعداد التقارير وعمليات التفتيش وأجهزة الاستشعار."

    يقوم نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة الناشئة بتحليل الصور في الوقت الفعلي، كل ما يحتاجه هو بعض الكاميرات وواي فاي، حيث يمكنه تحديد العديد من المخاطر، بدءًا من القيادة المتهورة للرافعة الشوكية، أو الشخص الذي انزلق وسقط، أو الشخص الذي نسي ارتداء قبعته الصلبة مرة أخرى.

    قبل أن تشعر بالقلق من أن الذكاء الاصطناعي سيخبر رئيسك في العمل، يضمن لنا Buddywise أن جميع البيانات مجهولة المصدر، على عكس العديد من أنظمة المراقبة التي تقوم بتخزين جميع مقاطع الفيديو الملتقطة، تقوم الخوارزمية الخاصة بها بتحليل خلاصات الفيديو في الوقت الفعلي، دون تخزين البيانات، وتقول الشركة على موقعها على الإنترنت: "لا يتم استخدام التعرف على الوجه ولا نحدد الموضوعات أبدًا".

    يتم إدخال كل هذه المعلومات في لوحة القيادة، حيث يمكنك قياس أداء السلامة الخاص بك مع مرور الوقت، كذلك يمكنك إخبار الذكاء الاصطناعي بالتركيز على مخاطر معينة وإرسال تنبيهات فقط لأنواع الحوادث التي تريدها.

    وتهدف Buddywise، المسلحة برأس مال جديد، إلى تنمية فريقها باستخدام "أفضل المواهب التقنية" وتوسيع قاعدة عملائها في جميع أنحاء أوروبا.

    وتقول الشركة الناشئة إن حلها قد تم اعتماده بالفعل في المواقع الصناعية في جميع أنحاء السويد وفنلندا ولاتفيا وبولندا، ويغطي صناعات تتراوح من البنية التحتية والتصنيع إلى اللب والورق وغيرها.

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن