عبرالخرائط التفاعلية وGPS :حلول رقمية متطورة لإرشاد الحجاج في المسجد الحرام

  •  

    كتب : رشا حسين

    ضمن الاستعدادات المكثفة لموسم الحج لهذا العام، كشفت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن إطلاق “منظومة الإرشاد المكاني” الجديدة، التي تعتمد على التقنيات الرقمية ونظام الملاحة (GPS) لتسهيل رحلة الزوار والمعتمرين والحجاج في رحاب البيت العتيق.

    وتتضمن المنظومة الجديدة عدة خدمات رقمية، من أبرزها خدمة الخريطة التفاعلية الرقمية التي تهدف إلى تسهيل وصول وتنقل قاصدي المسجد الحرام داخل أرجائه. تتيح هذه الخريطة تحديد مواقع الشعائر الدينية والمعالم الرئيسية، مثل صحن المطاف ومبنى المسعى، وكيفية الوصول إليها عبر مسارات حركة مباشرة باستخدام الهاتف المحمول. يمكن للزوار استخدام الخدمة الرقمية من خلال مسح أي من اللوحات الرقمية (QR) التي يبلغ عددها 200 لوحة موزعة في جميع أنحاء المسجد الحرام. توفر هذه اللوحات إمكانية تحديد موقع الزائر الفعلي وتوجيهه إلى وجهته المطلوبة بسهولة.

    تتيح الخريطة التفاعلية الرقمية للزوار الوصول إلى جميع المرافق التي تقدمها الهيئة، بما في ذلك: الأبواب ، المكتبة ، دورات المياه ، مكاتب الإرشاد ،خدمة تقديم العربات اليدوية والكهربائية ، السلالم الكهربائية والمصاعد ، المشافي الميدانية ، الجسور ومناطق الصيانة والعمل كما تأخذ الخريطة التفاعلية بعين الاعتبار التنوع الثقافي الكبير الذي يشهده المسجد الحرام، حيث تم توفيرها بعدة لغات عالمية تشمل العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الأوردو، الإندونيسية، التركية، وغيرها، مما يسهل على الزوار من مختلف الجنسيات الاستفادة من الخدمات المقدمة.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن