“خزنة” تؤسس مركز بيانات متقدم في أبوظبي بسعة 30 ميجا واط

  •  

    كتب : وائل الجعفري

    أعلن مكتب أبوظبي للاستثمار عن تعاونه مع “خزنة داتا سنترز”، المزوّد الرائد للخدمات التجارية لمراكز البيانات ذات السعة الكبيرة، بهدف تعزيز الاقتصاد الرقمي في أبوظبي، وترسيخ مكانة الإمارة كعاصمة عالمية للتكنولوجيا والابتكار وبموجب هذا التعاون، ستقوم “خزنة” بتأسيس مركز بيانات متقدم في منطقة المفرق في أبوظبي، بسعة أولية تبلغ 30 ميجا واط، وذلك في إطار اتفاقية مساطحة مع مكتب أبوظبي للاستثمار.

    وسيسهم مركز البيانات، المقرر تشغيله منتصف العام 2026، في تعزيز القدرات الوطنية في قطاع تخزين البيانات الرقمية والاستفادة من إمكانياتها لدعم البنية التحتية المتطورة للاقتصاد الرقمي في إمارة أبوظبي، والمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على خدمات مراكز البيانات الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، وتعزيز نمو وازدهار قطاع التكنولوجيا في أبوظبي.

    من جهته قال منصور البستكي، مدير إدارة مساطحة في مكتب أبوظبي للاستثمار: “تكتسب البيانات الرقمية في اقتصاد اليوم الأهمية ذاتها للنفط في القرن الثامن عشر. وانطلاقًا من التزام مكتب أبوظبي للاستثمار بدعم اقتصاد إمارة أبوظبي ونموه المستقبلي، يسعدنا أن نساهم في دعم مشروع حيوي من شأنه تعزيز البنية التحتية الرقمية .

    ومن ناحيته قال زياد سماحة، نائب الرئيس لتطوير الأعمال في “خزنة” تعد مراكز البيانات الرقمية المحور الرئيسي لمختلف جوانب التقنيات الرقمية، وهي عنصر أساسي لبناء اقتصاد مشرق ومزدهر. ونسعى لترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز رقمي رائد لاستقطاب المؤسسات الكبيرة ودعم الابتكار ودفع عجلة النمو في قطاع التكنولوجيا، وذلك من خلال توسيع شبكة خزنة من مراكز البيانات الرقمية فائقة التطور، ولا شك بأن شراكتنا مع مكتب أبوظبي للاستثمار تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق طموحاتنا.”

    وتدير “خزنة” حاليًا 12 مركزًا للبيانات الرقمية في دولة الإمارات، وتسعى الشركة إلى الوصول بالسعة الإجمالية لمراكز بياناتها إلى 300 ميجا واط. وتخطط الشركة لإضافة 12 مركزًا آخر خلال العامين المقبلين.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن