تتجاوز قيمتها 55 مليار دولار : روبوتات الخدمة تنمو 6 أضعاف أسرع من الروبوتات الصناعية

  • كتب : أمين قدرى

    مكن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي من تطوير آلات قادرة على أداء مجموعة متنوعة من المهام بدقة وكفاءة أكبر من أي وقت مضى. ونتيجة لذلك، ارتفع القطاع بأكمله بشكل كبير، ونمو أسرع بكثير من سوق الروبوت الصناعي ووفقا للبيانات المقدمة من" Altindex.com " ومن المتوقع أن ينمو سوق روبوتات الخدمة بنسبة 66٪ ويصل إلى قيمة 55 مليار دولار بحلول عام 2028، مما يدل على نمو أكبر بست مرات من قطاع الروبوتات الصناعية حيث ان معدل النمو السنوي في سوق روبوتات الخدمة يتضاعف ثلاث مرات بحلول عام 2028  .

    على الرغم من أن COVID-19 كان محركًا رئيسيًا لنمو روبوتات الخدمة ، حيث وفر طريقة أكثر أمانًا للقيام بمهام مختلفة لتقليل الاتصال البشري وتقليل مخاطر العدوى ، إلا أن شعبية هذه الآلات مستمرة في الارتفاع حتى بعد أربع سنوات من الوباء. اليوم ، يتم استخدام روبوتات الخدمة عبر أسواق مختلفة ، من الرعاية الصحية والضيافة إلى البيع بالتجزئة والخدمات اللوجستية ، وهناك العديد من الأسباب التي تجعلها تكتسب شعبية هائلة.

    انخفاض التكاليف التشغيلية، وتشغيل 24/7، والقدرة على العمل في بيئات خطرة للبشر، وتوفير خدمات أكثر تخصيصا هي بعضها وساعدت كل هذه الفوائد صناعة الروبوت الخدمة ما يقرب من مضاعفة إيراداتها في السنوات الست الماضية، وارتفعت من 18.2 مليار دولار في 2018 إلى 33.5 مليار دولار في 2024. ومع ذلك، فإن السنوات التالية تجلب نفس النمو المثير للإعجاب.

    وفقًا لمسح أجرته Statista ، ستقفز الإيرادات في سوق روبوتات الخدمة العالمية بنسبة 65٪ في السنوات الأربع المقبلة وستصل إلى 55 مليار دولار. وعلاوة على ذلك، يمثل هذا نموًا أكبر بست مرات مما يمثله في قطاع الروبوتات الصناعية وتتوقع ستاتيستا أن تزيد إيرادات الروبوتات الصناعية بنسبة 11٪ فقط في هذه الفترة، لترتفع من 9.3 مليار دولار إلى 10.4 مليار دولار وفي مقارنة عالمية، ستولد الولايات المتحدة معظم الإيرادات حيث تتوقع ستاتيستا أن يحقق سوق روبوتات الخدمة الأمريكية أكثر من 14 مليار دولار في عام 2028 ، بزيادة 55٪ عن هذا العام. وسوتنمو السوق الصينية أكثر، مع ارتفاع الإيرادات بنسبة 60٪ لتصل إلى 10.6 مليار دولار في هذه الفترة.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن