بضغط من شركات الرقائق : أسهم اليابان تتراجع الى أدنى مستوى في 3 أسابيع

  • كتب : باسل خالد

     

     

    تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات، اليوم الاثنين، في بورصة طوكيو للأوراق المالية، حيث أغلق المؤشر نيكاي الياباني عند أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع مواصلاً انخفاضه للجلسة الرابعة مع تراجع الأسهم المرتبطة بالرقائق بعد أن أغلقت نظيراتها في وول ستريت على انخفاض حاد في الجلسة الماضية، وفق رويترز.

     

    انخفض مؤشر نيكاي القياسي 1.16% ليصل إلى مستويات 39599 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ الـ28 من يونيو في أطول سلسلة خسائر منذ أكتوبر من العام الماضي.

    كما هبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.16% ليصل إلى مستويات 2827.53 نقطة.

     

    وقال رئيس التداول في شركة فيليب للأوراق المالية اليابانية تاكيهيكو ماسوزاوا: "كانت السوق اليابانية انعكاساً لجميع الإشارات السيئة في الخارج خلال عطلة نهاية الأسبوع".

    من بين 225 سهماً على نيكاي، انخفض 170 سهماً، وارتفع 52 فيما لم تشهد ثلاثة أسهم أي تغير يذكر.

    وخسر سهم صانع معدات الرقائق "طوكيو إلكترون" 2.57% مكبداً نيكاي أكبر الخسائر. وتراجع سهم أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق 3.53%.

     

    وواصلت الأسهم الأميركية انخفاضها يوم الجمعة، إذ أدت الفوضى المرتبطة بعطل فني عالمي؛ بسبب خلل في البرمجيات، إلى زيادة حالة الضبابية في السوق المضطربة بالفعل.

     

    وقاد سهم إنفيديا عمليات بيع واسعة النطاق في الأسهم المرتبطة بالرقائق، وتسبب الأداء الضعيف لمؤشر فيلادلفيا لأشباه الموصلات في تراجع 3% في السوق الأوسع.

     

    وانخفضت جميع المؤشرات الفرعية لبورصة طوكيو البالغ عددها 33 باستثناء أربعة. وصعدت شركات السكك الحديدية 1.22% وارتفع قطاع الطيران 0.41%.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن