أمازون ومايكروسوفت تهيمنان على 56% من سوق الخدمات السحابية في العالم في عام 2024

  • كتب : رشا حسين

     

    في حين أن حوافز الهجرة الجماعية COVID-19 عبر الإنترنت قد اختفت منذ فترة طويلة ، فإن تأثير الرقمنة الواسعة النطاق وازدهار الذكاء الاصطناعي المستمر (AI) أكثر من واضح في النمو الممتاز للبنية التحتية السحابية ومقدمي الخدمات الرئيسيين للقطاع.

     

    فينبولد وجدت أنه اعتبارًا من الربع الأول (Q1) من عام 2024 ، أكبر لاعبين في هذه الصناعة - Amazon (AMZN(مايكروسوفت)MSFT- السيطرة على ما يصل إلى 56٪ من سوق البنية التحتية السحابية العالمية.

     

    بالإضافة إلى ذلك ، اكتسبت مايكروسوفت أزور بشكل متزايد على AWS حيث ارتفعت حصتها السوقية في السنوات الثلاث الماضية من 21٪ إلى 25٪ ، في حين انخفضت أمازون من 33٪ إلى 41٪.

     

    يمكن أن يعزى صعود Azure ، إلى حد كبير ، إلى تركيز مايكروسوفت على التقنيات الجديدة مثل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي ، كما يتضح من الاستثمار المبكر في OpenAI - الشركة التي تقف وراء ChatGPT.

     

    سوق البنية التحتية السحابية يستمر في التعزيز في القمة

    كما شهد السوق بعض التوحيد في القمة في السنوات الثلاث الماضية، مع كل من علي بابا (بابا(IBM)آي بي إمرؤية حصتها في السوق تنخفض. الأول من 6٪ في أواخر عام 2021 إلى 4٪ في أوائل عام 2024 ، والثاني من 4٪ إلى 2٪.

     

    (بالإنجليزية: Salesforce)إدارة علاقات العملاء)، تينسنت (0700)، وأوراكل (ORCL- جميعهم راكدون. ومع ذلك ، كما أشار أندريه ستويانوفيتش ، المؤلف المشارك للبحث:

     

    ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن فقدان الحصة السوقية لا يعني أن الشركات شهدت انخفاضا في أعمالها، بالنظر إلى أن إيرادات سوق البنية التحتية السحابية بأكملها قد نمت من ما يزيد قليلا عن 50 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2021 إلى أكثر من 76 مليار دولار في الربع الأول من عام 2024.

     

    بمجرد استبعاد مايكروسوفت أزور ، فإن (جوجل شهدت Google Cloud ارتفاع حصتها السوقية بين الربع الرابع من عام 2021 والربع الأول من عام 2024 وحتى ذلك الحين بنسبة 1٪ فقط.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن