بقيمة 691 مليون دولار : "علي بابا" تدعم ثالث شركة ناشئة في الذكاء الاصطناعي هذا العام

  •  

    كتب : وائل الجعفري

     

     

    شاركت مجموعة علي بابا القابضة في تمويل جديد بقيمة 5 مليارات يوان (691 مليون دولار) لشركة "بايتشوان" (Baichuan) الصينية الناشئة، وهي ثالث صفقة كبيرة لها في مجال الذكاء الاصطناعي هذا العام، حيث تتطلع شركة التجارة الإلكترونية لتوسيع نموها بمجالات أبعد من أعمالها الأساسية.

     

    تبلغ قيمة "بايتشوان" في الوقت الحالي 20 مليار يوان، وذلك بعد تأمين تمويل أخير من حكومات بكين وشنغهاي وشنتشين، بحسب بيان من الشركة الناشئة صدر اليوم الخميس. وانضم إليهم المستثمرون الحاليون الذين يشملون شركتي "تينسنت هولدينغز" و"تشاومي".

     

    تأسست "بايشوان" في أبريل 2023، وهي شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصين، وكانت واحدة ضمن المجموعة الأولى من الشركات الصينية التي فازت بموافقة بكين للإدراج العام. أصدرت الشركة الناشئة التي تتخذ من بكين مقراً لها 12 نموذجاً لغوياً كبيراً حتى الآن، كما أطلقت مساعد الذكاء الاصطناعي في مايو، وفقاً للبيان.

     

    صرح المؤسس وانغ شياو تشوان، الذي أطلق على شركته الناشئة العبارة الصينية "مائة نهر"، لوكالة "بلومبرغ نيوز" العام الماضي، أن الصين قد تحتاج إلى سنوات لمواكبة الولايات المتحدة.

     

    وبالمثل شهدت الشركتان الصينيتان المنافستان لـ"بايتشوان"، "ميني ماكس" (MiniMax) و"مون شوت" (Moonshot)، قفزة في قيمتيهما لتتجاوزا ملياري دولار في وقت سابق من هذا العام بعد تلقي الدعم من "علي بابا".

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن