AMD تعيد جدولة إطلاق سلسلة وحدات المعالجة المركزية" Ryzen 9000 "

  • كتب : مصطفى ابراهيم

     

    أفاد تقرير حديث أن إعلان AMD عن تأخير إطلاق وحدات المعالجة المركزية Ryzen 9000 لمدة تصل إلى أسبوعين كان مفاجئًا في الأسبوع الماضي.

     

    وظهرت بعض الأسباب المحتملة لهذا القرار المفاجئ. حيث أظهرت مراجعة منشورة على BilliBilli أن Ryzen 7 9700X تم تصنيفه خطأً كـ Ryzen 9 9700X، وهو خطأ مطبعي أثر أيضًا على Ryzen 5 7600X الذي حمل نفس العلامة التجارية Ryzen 9، وفقًا لتقرير Tom’s Hardware.

     

    لم تؤكد AMD بعد سبب تأخر إطلاق الرقائق سوى الإشارة إلى مشكلة في التغليف. كان من المفترض أن تصل مجموعة وحدات المعالجة المركزية في 31 يوليو، لكن AMD قررت تقسيم الإطلاق الآن، حيث سيصل Ryzen 5 9600X و Ryzen 7 9700X في 8 أغسطس، بينما سيصل Ryzen 9 9900X و Ryzen 9 9950X في 15 أغسطس.

     

    تقسيم الإطلاق يعطي مصداقية لفكرة أن التأخير كان بسبب خطأ مطبعي في الطرز الأقل تكلفة. وبعد ظهور بعض وحدات المعالجة المركزية التي تحمل علامات خاطئة، يبدو من الآمن القول إن التسمية الخاطئة لعبت دورًا في قرار AMD.

     

    ومع ذلك، قد لا يكون هذا هو السبب الوحيد، حيث كان هناك بعض القلق من وجود مشكلة أعمق تسعى AMD لمعالجتها في سلسلة Ryzen 9000، خاصة في ظل مشاكل Intel مع وحدات المعالجة المركزية من الجيل الثالث عشر والرابع عشر. وليس هناك سبب للاعتقاد بوجود مشكلة جودة أكبر في هذه المرحلة.

     

    استدعت AMD جميع وحدات المعالجة المركزية المرسلة في الدفعة الأولى لإعادة الفحص، سواء في وحدات البيع بالتجزئة المعبأة أو الأنظمة المبنية مسبقًا. وبدأت الشركة في الاستدعاء قبل إعلانها عن التأخير. ونظرًا لأن التأخير قصير، أسبوع واحد فقط لـ Ryzen 5 و Ryzen 7، وأسبوعين لـ Ryzen 9، يبدو أن حجم المشكلة صغير وقد أثر فقط على الشحنة الأولى من وحدات المعالجة المركزية هذه.

     

    بسبب تأخير وحدات المعالجة المركزية، تأخرت المراجعات أيضًا. وذكر موقع Hardware Unboxed أن المراجعات ستُنشر قبل يوم واحد من الإصدار لجميع الطرز، حيث سيكون ذلك في 7 أغسطس لـ Ryzen 5 9600X و Ryzen 7 9700X، و 14 أغسطس لـ Ryzen 9 9900X و Ryzen 9 9950X.

     

    على الرغم من أن الخطأ المطبعي يبدو بسيطًا، إلا أنه قد يسبب الكثير من المتاعب إذا واجهت AMD مشكلات أكبر مع التغليف، مثل وضع علامات خاطئة على الصناديق أو عرض أرقام طراز غير صحيحة تمامًا على وحدة المعالجة المركزية.

     

    الجدير بالذكر أن AMD لم تؤجل إصدار وحدات المعالجة المركزية Ryzen AI 300 الخاصة بها لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والتي تستخدم نفس بنية Zen 5 مثل Ryzen 9000. للحصول على مزيد من المعلومات، يمكن الاطلاع على مراجعة Asus ZenBook S 16.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن