أخر الأخبار

مع بقاء معدلات الفائدة : تراجع في أسعار العملات الرقمية

  • كتب : أمين قدري

     

    واجهت الأسواق تحديات الأسبوع الماضي، حيث كان بنك اليابان أكثر تشدداً من المتوقع، وأظهر تقرير سوق العمل الأمريكي ارتفاع معدل البطالة إلى 4.3%؛ ما أدى إلى ردود فعل سريعة في الأسواق.

     

    وقال سام نورث المحلل المالي في "إيتورو"، إنه يجب التركيز على الاتجاهات العامة بدلاً من التقارير الفردية، الزيادة في البطالة كانت نتيجة تسريح مؤقت للعمال بسبب إعصار بيري، ومن المتوقع أن تنخفض هذه الأرقام الشهر المقبل.

    وحتى إذا كانت تقارير العمل تشير إلى مشكلات أعمق، فإن الاحتياطي الفيدرالي يمتلك الأدوات اللازمة للتعامل مع الوضع. مع بقاء معدلات الفائدة بين 5.25% و5.50% والتشديد المستمر، هناك مجال للتدخل إذا لزم الأمر، مرونة الاحتياطي الفيدرالي تدعم تفاؤلي بشأن الأسهم."

     

    أظهرت تقارير معظم شركات (S&P 500) زيادة في الأرباح بنسبة 11.5% سنوياً، وهو أسرع معدل منذ أواخر 2021، واستمرت الإيرادات في النمو على مدى 15 ربعاً متتالياً. وأوضح نورث أن النمو الاقتصادي القوي يعزز التفاؤل أيضاً، حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي نمواً بنسبة 2.8% في الربع الثاني، وهو ما يتماشى مع اتجاه نمو يفوق 2% في سبعة من آخر ثمانية أرباع.

     

    أضاف على الرغم من أن انخفاض مؤشر (ISM) للقطاع الصناعي بنسبة 1.7% في يوليو أثار بعض المخاوف، فإن تقريراً واحداً لا يعني بالضرورة وجود أزمة اقتصادية، خاصة في سنة انتخابية مع توقع دعم مالي.

     

    أما من الناحية التقنية، فقد تأثرت الأسواق بتداولات العوائد، حيث يستثمر المستثمرون في عملات ذات عوائد أعلى بعد اقتراضها من عملات ذات عوائد منخفضة. كان الين الياباني شائعاً في هذه التداولات، لكن التحركات الأخيرة من وزارة المالية اليابانية والبنك المركزي الياباني أثرت على الأسواق، بما في ذلك الأسهم والسلع مثل الذهب، وأدت إلى تقلبات وفك هذه الصفقات.

     

    تبدو التحركات الأخيرة في السوق مبالغاً فيها وغير متوافقة مع الأساسيات الاقتصادية أو السياسة النقدية. ويتوقع نورث أن تواصل الأسهم ارتفاعها على المدى المتوسط، رغم أن الطريق قد يكون غير مستقر بعض الشيء، وفق نورث.

     

    وخلال اليوم الاثنين، تراجعت مؤشرات وول ستريت الرئيسة مع تنامي المخاوف من ركود محتمل في الولايات المتحدة في أعقاب بيانات ضعيفة عصفت بالأسواق المالية.

     

    وانخفض المؤشر "داو جونز الصناعي" 681.07 نقطة أو 1.71% إلى 39056.19 نقطة.

     

    وتراجع المؤشر "ستاندرد اند بورز 500" بواقع 195.42 نقطة أو 3.66% عند 5151.14 نقطة، في حين هوى المؤشر ناسداك المجمع 1063.63 نقطة أو 6.34% إلى 15712.53 نقطة.

     

    وعليه انخفضت أسهم العملات المشفرة "كوين بيز"، وبيتفارمز، ومنصات "ريوت"، وكلين سبارك، بأكثر من 10% حيث اجتاحت الأسواق العالمية عمليات بيع واسعة النطاق.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن