أخر الأخبار

محكمة تنظر إسقاط دعوى ضد "برايت داتا " الإسرائيلية متهمة ببيع بيانات قصر

  •  

    كتب : رشا حسين

     

    تقدم شخصان في إسرائيل بالتماس للنظر في سحب دعوى قضائية جماعية تتهم شركة "برايت داتا" (Bright Data) المتخصصة في جمع البيانات ببيع بيانات شخصية لمستخدمين قُصّر حصلت عليها من خلال "فيسبوك" و"إنستجرام" التابعتين لشركة "ميتا بلاتفورمز".

     

    تم تقديم طلب إسقاط الدعوى في فبراير الماضي، أي بعد فترة وجيزة من خسارة "ميتا" لقضية منفصلة ضد "برايت داتا" حول جمع البيانات من منصتي التواصل الاجتماعي التابعتين لها، وفقاً لتقرير محكمة إسرائيلية اطلعت عليه "بلومبرغ" ولم يُكشف عنه سابقاً.

     

    استند طلب رفض الدعوى إلى تسوية قضائية أخرى لصالح الشركة الناشئة ومقرها في إسرائيل التي خاضت نزاعاً مع "ميتا" وشركة "إكس" التابعة لإيلون ماسك بخصوص ممارساتها فيما يتعلق بجمع البيانات. كانت محكمة في كاليفورنيا قد رفضت دعوى مماثلة من "إكس" في مايو.

     

    وفقاً للملفات القضائية، اعتمد المدعي روني رخميان وابنته، التي كانت تبلغ من العمر 17 عاماً آنذاك، على بعض الحجج المقدمة في قضية "ميتا"، وقررا سحب الدعوى المقترحة نتيجة لخسارة القضية. أكد رخميان هذا التطور من خلال رسالة نصية، رغم أن المحكمة لم ترفض الدعوى بعد.

     

    نفى ممثل عن "برايت داتا" حصول الشركة على معلومات تخص القُصَر، وقال إن الشركة تقوم فقط بجمع بيانات الويب العامة، وتلتزم الشفافية، "وهذا ما يميزنا ويُعتبر العامل الرئيسي في نتائج كل قضية".

     

    تتيح "برايت داتا" أدوات لجمع بيانات من مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التجارة الإلكترونية كخدمة مدفوعة، يستخدمها عملاؤها لأغراض تحليل الاتجاهات وجمع معلومات عن المنافسين.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن