بعد الغائها مكافآت "لايت" : "تيك توك" تستجيب لضغوط الاتحاد الأوروبي

  •  

    كتب : محمد الخولي

     

    كشفت المفوضية الأوروبية موافقة تطبيق "تيك توك" الذي تملكه شركة "بايت دانس"، على إلغاء برنامج مكافآت "تيك توك لايت" بشكل دائم داخل الاتحاد الأوروبي؛ وذلك امتثالاً لقانون الخدمات الرقمية الخاص بالتكتل.

     

    برنامج "تيك توك لايت" كان يقدم نظام مكافآت للمستخدمين يمكنهم من كسب نقاط من خلال تنفيذ مهام على المنصة مثل مشاهدة مقاطع الفيديو، الإعجاب بالمحتوى، متابعة المبدعين، أو دعوة الأصدقاء للانضمام .

     

    في أبريل الماضي، طلب الاتحاد الأوروبي من "تيك توك" تقييم المخاطر المتعلقة بالتطبيق بعد إطلاقه في فرنسا وإسبانيا، نظراً للقلق بشأن تأثيره المحتمل على الأطفال وصحة المستخدمين النفسية.

     

    وفقاً لقانون الخدمات الرقمية، يتعين على المنصات الكبيرة عبر الإنترنت إبلاغ الاتحاد الأوروبي بالمخاطر المحتملة لأي ميزة جديدة قبل إطلاقها، ويجب أن تتخذ تدابير فعالة لمعالجة هذه المخاطر.

     

    وقالت السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي إن "تيك توك" قدمت التزامات قانونية بسحب برنامج المكافآت من السوق الأوروبي وعدم إطلاق أي برنامج آخر قد يتجاوز هذا القرار.

     

     

    كما أضافت المفوضية الأوروبية أن أي انتهاك لهذه الالتزامات سيعتبر خرقاً لقانون الخدمات الرقمية، وقد يؤدي إلى فرض غرامات فيما لا يزال التحقيق جارياً لتحديد ما إذا كانت "تيك توك" قد انتهكت قواعد المحتوى عبر الإنترنت المتعلقة بحماية الأطفال وضمان الشفافية في الإعلان، وهو التحقيق الذي بدأ في فبراير، ويهدد المنصة بغرامات مالية كبيرة.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن