مع هامش ربح 12.5 % لخوادم الذكاء الاصطناعي : بنك باركليز يرفع التقييم المالي ل " دل تكنولوجيز "

  • كتب : مصطفى ابراهيم

     

    قام بنك باركليز بتغيير تصنيف شركة Dell Technologies (DELL) من "أقل من الوزن النسبي" إلى "متساوي الوزن". استند هذا القرار إلى الانخفاض الكبير في الحماس المفرط فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي (AI) الذي أثر في السابق على وجهة نظرهم السلبية.

     

    وذكر بنك باركليز أن التوقعات المفرطة التي كان يقودها الذكاء الاصطناعي قد تبددت الآن في الغالب من قيمة سهم Dell، مما يقلل من احتمالية انخفاض قيمة السهم أكثر من ذلك.

     

    وعلى الرغم من قيام باركليز بتحسين تصنيف Dell، إلا أن البنك لا يزال يتعامل مع أعمال Dell في خوادم المؤسسات وأنظمة تخزين البيانات وأجهزة الكمبيوتر الشخصية بحذر.

     

    وأعرب باركليز عن قلقه بشأن الأرباح طويلة الأجل من منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة Dell وتأثير هذه الأرباح على هوامش الربح. فمنذ أن أعلنت Dell عن نتائجها المالية للربع المالي الأول في 30 مايو الماضي، انخفض سهمها بنسبة 34% تقريبًا، مما يعكس مخاوف المستثمرين بشأن هذه المشاكل الأساسية، كما لاحظ باركليز.

     

    ذكر المحللون في البنك أيضًا أن طلبات Dell المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وأرباحها كانت كبيرة، لكنهم حذروا من إمكانية حدوث تقلبات مستقبلية في السوق وزيادة المنافسة.

     

    أشار باركليز إلى مشكلة معينة تتعلق بنوعية عملاء ديل. فقد كانت هناك زيادة كبيرة في الأموال المستحقة لشركة Dell من قبل العملاء الذين يعتبرون من ذوي الجودة الائتمانية المنخفضة، حيث ارتفعت من نسبة معتدلة إلى ما يقرب من النصف.

     

    بالإضافة إلى ذلك، قدّر البنك أن هامش الربح الإجمالي لخوادم الذكاء الاصطناعي من Dell يبلغ حوالي 12.5% أو ربما أقل، وهي نسبة لا تدر ربحًا مثل منتجات Dell الأخرى. كما أشاروا أيضًا إلى أنهم لم يلاحظوا أي زيادة كبيرة في مبيعات منتجات Dell الأخرى، مثل تخزين البيانات أو الخدمات، نتيجة لأعمال الذكاء الاصطناعي.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن