90 مليون دولار لإخراج مرحلة صاروخ بحجم حافلة في الفضاء

  •  

    أبرمت شركة Astroscale اليابانية للاستدامة الفضائية صفقة بقيمة 90 مليون دولار لإخراج مرحلة صاروخ بحجم حافلة من المدار بحلول نهاية العقد، ويعد المشروع، الذي تموله وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA)، استمرارًا لمهمة Astroscale ADRAS-J، التي أكملت مؤخرًا فحصًا مداريًا عن قرب لمرحلة علوية عمرها 12 عامًا من صاروخ H-2A الياباني.

    ووفقا لما ذكره موقع "space"، فإن المهمة الجديدة، المسماة ADRAS-J2، ستمسك بمرحلة الصاروخ التي يبلغ وزنها 3 أطنان وطولها 36 قدمًا (11 مترًا) باستخدام ذراع آلية وسحبها إلى الغلاف الجوي للأرض لتحترق، مما يدل على تقنية تنظيف الفضاء.

    وتعد المرحلة العلوية H-2A، التي كانت تتدحرج في مدار يبلغ ارتفاعه 370 ميلاً (600 كيلومتر) منذ نشر القمر الصناعي GOSAT لمراقبة الغازات المسببة للاحتباس الحراري في عام 2009، هي واحدة من مئات الأجسام الصاروخية المستهلكة في الفضاء القريب من الأرض.

    وتشكل الطبيعة الخارجة عن السيطرة وعمر جسم الصاروخ تحديات لإزالته، لكن فحص ADRAS-J أظهر أن محول الحمولة الخاص بالصاروخ، والذي سيتم استخدامه للإمساك بالصاروخ سليم.

    وقال القائمون على المهمة: "تشكل الأجسام غير المجهزة في المدار تحديًا إضافيًا، حيث لم يتم إعدادها بأي تقنيات تمكن من الالتحام أو الصيانة المحتملة أو الإزالة".

    وتعمل أستروسكيل على مهمتين أخريين لإزالة الحطام الفضائي، حيث وقعت الشركة التي يقع مقرها في طوكيو عقدًا مع شركة تشغيل الأقمار الصناعية Eutelsat OneWeb لإزالة قمر صناعي OneWeb مزود بلوحة إرساء مغناطيسية من المدار في عام 2027.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن