أتاح 60 مليار دولار : الفضاء الهندي.. قطاع واعد وفر 4.7 مليون فرص عمل

  • كتب : ساره نور الدين

     

    ليس مجرد صواريخ وأقمار صناعية فقط، قطاع الفضاء الهندي يثبت أنه محرك حقيقي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مؤمناً فرص عمل لملايين الأشخاص.

     

    وكشف تقرير أن قطاع الفضاء الهندي ساهم في السنوات العشر الماضية بـ 60 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي، إضافة إلى توفير 4.7 مليون وظيفة في البلاد.

     

    وأظهر التقرير أنه في السنوات الأخيرة، استثمرت البلاد ما يقرب من 13 مليار دولار في قطاع الفضاء. ومن خلال الفوائد المباشرة وغير المباشرة،ساهم القطاع بمبلغ 60 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي الوطني، بحسب قناة إن دي تي في الإخبارية الهندية.

     

    وأصدر وزير قطاع الفضاء جيتندرا سينج التقرير الذي أعدته شركة الاستشارات العالمية نوفاسبيس، بتكليف من منظمة أبحاث الفضاء الهندية ، بمناسبة اليوم الوطني للفضاء.

     

    وقال ستيف بوشينجر، المستشار التنفيذي التابع لشركة نوفاسبيس، إن الإيرادات المقدرة للقطاع ارتفعت من 3.8 مليار دولار في عام 2014 إلى 6.3 مليار دولار في عام 2023.

     

    وأشار بوشينجر إلى أن قطاع الفضاء الهندي وفر 4.7 مليون وظيفة، و"يوظف بشكل مباشر 96 ألف شخص من خلال القطاعين العام والخاص".

     

    وأظهر التقرير أيضا أن الهند تعد ثامن أكبر دولة في مجال الفضاء في العالم من حيث التمويل وشهدت نموا أسرع للشركات الناشئة في هذا القطاع.

     

    وفي الوقت نفسه، سلط التقرير الضوء أيضا على التحديات مثل التنظيم والتمويل والبنية الأساسية والقوى العاملة التي تؤثر حاليا على قطاع الفضاء الهندي.

     

    وأشار بوشينجر إلى أن الإصلاحات التنظيمية المهمة في قطاع الفضاء "لم تحقق نتائجها الكاملة بعد".

     

    وذكر أنه علاوة على ذلك، فإن الوصول إلى رأس المال الخاص يشكل مصدر قلق كبير للشركات الناشئة في البلاد "خاصة بسبب نظام بيئي غير متطور لرأس المال الاستثماري".

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن