أخر الأخبار

بقيمة 50 مليون دولار : SparkLabs تطلق صندوق لدعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي

  • كتب : محمد الخولي

     

     

    " SparkLabs" ، وهي شركة رأس مال استثماري في مراحلها الأولى اشتهرت بدعمها لشركة OpenAI والعديد من الشركات الناشئة الأخرى في مجال الذكاء الاصطناعي مثل Vectara، Allganize، Kneron، Anthropic، xAI، Glade (YC S23) وLucidya AI، تستعد لمضاعفة استثماراتها في الشركات الناشئة في هذا المجال.

     

    أعلنت الشركة عن إغلاق صندوق جديد بقيمة 50 مليون دولار، يحمل اسم AIM AI Fund، والذي سيقوم بدعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال مسرعة AIM-X الخاصة بها في المملكة العربية السعودية وكذلك الشركات الناشئة الأخرى في جميع أنحاء العالم.

     

    يعكس هذا الصندوق الجديد لشركة SparkLabs التوجهات الكبرى التي تدور حول الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الأخيرة. حيث أدى الانفجار في الاهتمام بالذكاء الاصطناعي التوليدي على وجه الخصوص إلى ظهور موجة من الشركات الناشئة في هذا المجال، بالإضافة إلى اندفاع المستثمرين للبحث عن OpenAI التالي — أو على الأقل، شركة ناشئة قد تستحوذ عليها شركة أكبر في سعيها لتعزيز قدراتها في الذكاء الاصطناعي.

     

    كما يشير هذا الصندوق إلى توسع فرص الذكاء الاصطناعي خارج حدود وادي السيليكون. مسرعة AIM-X هي برنامج لتسريع الشركات الناشئة يركز على الذكاء الاصطناعي وأطلقته SparkLabs في وقت سابق من هذا العام في المملكة كجزء من مبادرة وطنية لتعزيز تقنية الذكاء الاصطناعي على مدار السنوات الخمس القادمة.

     

    شهدت السنوات القليلة الماضية زيادة كبيرة في عدد الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم. ووفقًا لتقرير Edge Delta، فقد ظهر أكثر من 210 شركات “يونيكورن” في مجال الذكاء الاصطناعي، تُقدّر قيمتها بأكثر من مليار دولار حتى مارس 2024. وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة عالمية، إلا أن الولايات المتحدة ما زالت تقود العالم في تأسيس معظم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي بين عامي 2013 و2022، حيث تم تأسيس 4633 شركة ناشئة وفقًا للتقرير.

     

    سيتم تخصيص حوالي 35٪ من صندوق SparkLabs الجديد لدعم المشاركين في المسرعة، في حين سيتم توجيه الـ 65٪ المتبقية للاستثمار في الجولات الأولى والثانية من التمويل خارج المملكة العربية السعودية، وفقًا لما ذكره Bernard Moon، الشريك المؤسس في SparkLabs.

     

    أضاف ستسعى المسرعة إلى تخصيص نسبة أقلية للاستثمارات في المملكة العربية السعودية أو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما يتراوح بين 10٪ و20٪”. وأضاف: “ستُخصص الغالبية للشركات الناشئة الأفضل في مجال الذكاء الاصطناعي بغض النظر عن موقعها… أعتقد أن الأغلبية ستكون في الولايات المتحدة”.

     

    أوضح ستكون قيمة الشيكات للمشاركين في المسرعة بمتوسط 200,000 دولار، ولكن يمكن أن تصل إلى 500,000 دولار في حالات فريدة، وفقًا لما ذكره Moon. وستتراوح الاستثمارات في الجولات الأولى والثانية بين مليون دولار و5 ملايين دولار، ويهدف الصندوق للاستثمار في 50 إلى 70 شركة بشكل إجمالي.

     

    سيتم الإعلان عن الدفعة الأولى من الشركات الناشئة من صندوق AIM AI Fund في قمة GAIN (القمة العالمية للذكاء الاصطناعي) في الرياض يوم الثلاثاء المقبل، 10 سبتمبر. حتى الآن، استثمرت SparkLabs في 14 شركة ناشئة من خلال صندوق الذكاء الاصطناعي:

     

    "ViACT" منصة تحليلات فيديو بالذكاء الاصطناعي لسلامة أماكن العمل وإدارة البناء، مقرها في هونغ كونغ.

    "IdeasLab" شركة ناشئة مقرها نيويورك تقدم حلولًا تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحليل حركات الجسم دون استخدام المستشعرات.

    "Ahya" شركة ناشئة في باكستان تقدم برنامجًا يعتمد على الذكاء الاصطناعي لقياس وتحليل وتقليل الانبعاثات والتعامل مع تعويضات الكربون.

    "Swirl" منصة فيديو في الهند تستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدة العلامات التجارية على التواصل مع العملاء من خلال ميزات مثل الفيديوهات، ومراجعات المحتوى التي ينشئها المستخدمون، وإعلانات الفيديو، والتسوق المباشر.

    "Contents.com" منصة لإنشاء المحتوى بالذكاء الاصطناعي مقرها في إيطاليا.

    "Orko" منصة لإدارة أساطيل المركبات الكهربائية بالذكاء الاصطناعي مقرها في سنغافورة.

    "Layla"شركة ناشئة للسفر تعتمد على الذكاء الاصطناعي في ألمانيا.

    "Roughneck AI" منصة متعددة الوسائط للبيانات الواقعية العميقة مقرها في سان فرانسيسكو.

    "Arctech Innovation" شركة ناشئة من لندن تطور منتجات مزودة بأجهزة استشعار للكشف عن الآفات والأمراض باستخدام الذكاء الاصطناعي.

    "OptimHire" منصة توظيف بالذكاء الاصطناعي مقرها في سان فرانسيسكو.

    "WideBot AI" منصة عربية للذكاء الاصطناعي التوليدي مقرها في الرياض.

    "Orbo AI" شركة ناشئة في مومباي تقدم أدوات بالذكاء الاصطناعي تساعد العلامات التجارية في مجال التجميل على زيادة الولاء والمشاركة والمبيعات.

    "Vyrill" منصة تحليلات فيديو وتسويق بالذكاء الاصطناعي مقرها في سان فرانسيسكو.

    "Stack Tech Farm" شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الزراعية متخصصة في الزراعة العمودية، مقرها في برلين.

    لدى " SparkLabs " أكثر من 14 صندوقًا حول العالم، بما في ذلك صندوقين في المملكة العربية السعودية. وقد استثمرت الشركة في أكثر من 550 شركة ناشئة على مستوى العالم

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن