أخر الأخبار

هواوي تخطط لاستبدال ويندوز بنظام HarmonyOS في أجهزتها القادمة

  •  

    كتب : غادة حلمي

     

    كشفت شركة " هواوي" عن استعدادها للتخلي عن نظام التشغيل ويندوز في أجهزتها الحاسوبية القادمة لصالح نظامها التشغيلي HarmonyOS. وقد أكد أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة أن الحواسيب المحمولة الحالية التي تعمل بويندوز قد تكون الأخيرة من نوعها.

     

    وفي بث مباشر كشف يو تشنغ دونغ، رئيس قطاع أعمال المستهلكين في هواوي، أن الأجهزة القادمة ستعتمد على HarmonyOS بدلاً من ويندوز، مرجعًا هذا القرار إلى تداعيات الحظر الأمريكي.

     

    وأدرجت الولايات المتحدة شركة هواوي على القائمة السوداء في عام 2019، مما أدى إلى حرمانها من الوصول إلى تقنيات متقدمة وأدوات تصنيع الرقاقات وحتى بعض البرمجيات. ونتيجة لذلك، تسعى هواوي إلى تعزيز اعتمادها على ذاتها من خلال تطوير نظام تشغيل جديد خالٍ من المكونات الأجنبية.

     

    أوضح دونغ أن أجهزة Matebook الحالية قد تكون الدفعة الأخيرة التي تعمل بنظام ويندوز، بينما تتجه الشركة نحو إطلاق أجهزة حاسوبية تعتمد على HarmonyOS. وأضاف أن هواوي عملت منذ فترة على تقليل اعتمادها على المكونات الأجنبية، مع تأكيده على أن المنتجات القادمة ستتميز بكفاءة أعلى بفضل تلك الجهود.

     

     أشار الشركة قللت بالفعل من استخدام العناصر الأمريكية بشكل كبير، وتسعى حالياً لاستبدالها بالكامل. وقد اعتمدت هواوي سابقًا على HarmonyOS في مجموعة من الأجهزة، لكنها لم تطبقه على الحواسيب بسبب توفر ويندوز.

     

    ووفقًا للخطة الاحتياطية التي وضعتها هواوي لمواجهة العقوبات، لم يتضح بعد إذا كانت تعتزم إطلاق HarmonyOS للحواسيب في السوق الصينية فقط أم عالميًا من خلال أجهزة متعددة مثل الحواسيب اللوحية والساعات الذكية. ومن المتوقع أن تتضح الأمور مع الإطلاق الرسمي في المستقبل القريب.

     

    وفي سياق آخر، تحدث دونغ عن نظام HarmonyOS Next، وهو نظام تشغيل جديد كليًا يعتمد على نواة مختلفة عن لينكس ولن يدعم تشغيل تطبيقات أندرويد، حيث تروج هواوي لهذا النظام باعتباره يتمتع بأداء وأمان محسّنين.

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن