البنك المركزى : مصر تتلقى استثمارات مباشرة عربية بقيمة 18.5 مليار دولار خلال 9 أشهر

  • كتب : غادة حلمي

     

    جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في صدارة الدول المستثمرة في مصر حيث بلغ صافي تدفق استثماراتها حوالي 15.54 مليار دولار خلال الربع الثالث، والتي كانت جميعها استثمارات إنشائية.

     

    مصر تستقبل استثمارات مباشرة عربية تصل قيمتها إلى 18.55 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الماضي، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.

     

    ووفقًا للبيانات، ارتفعت الاستثمارات العربية إلى مصر بمقدار 16.09 مليار دولار في الربع الثالث من العام المالي 2023/2024، مقارنة بـ 2.46 مليار دولار خلال النصف الأول.

    وكانت الإمارات العربية المتحدة في الصدارة، حيث بلغ صافي تدفق استثماراتها حوالي 15.54 مليار دولار خلال الربع الثالث، والتي كانت جميعها استثمارات إنشائية.

     

    وتأتي الزيادة الكبيرة في الاستثمارات العربية، وخاصة من الإمارات، نتيجة مباشرة إلى توقيع مصر في فبراير الماضي على صفقة رأس الحكمة التي تبلغ قيمتها 35 مليار دولار. وقد تلقت مصر 15 مليار دولار على دفعتين في مارس وفبراير، جزء منها كودائع.

    ومن المتوقع أن تستمر هذه الطفرة في التدفقات الاستثمارية الإماراتية خلال الربع الأخير من العام المالي، بعد استلام مصر 20 مليار دولار من استثمارات تمت في أبريل ومايو 2024.

     

    كما لعبت صفقة رأس الحكمة دورًا كبيرًا في زيادة حجم الاستثمارات العربية في مصر، مما حفز المستثمرين الأجانب للبحث عن فرص مشابهة في السوق المصرية، خصوصًا في قطاع السياحة، بالإضافة لتبني البنك المركزي لسياسة سعر صرف أكثر مرونة ساهم في جذب استثمارات مباشرة وغير مباشرة من الدول العربية وغيرها.

    وفيما يتعلق بالتدفقات الأجنبية، أظهرت بيانات البنك المركزي أن صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر بلغ 18.182 مليار دولار بنهاية الربع الثالث، مقارنة بـ 3.208 مليارات دولار بنهاية الربع الثاني.

     

    وتجاوز صافي التدفق للاستثمارات الداخلية 16.7 مليار دولار، مع تدفقات للخارج بلغت 614 مليون دولار. وحقق القطاع الصناعي صافي تدفقات بلغت نحو 286.9 مليون دولار.

     

    بينما جذبت مصر استثمارات في القطاع الزراعي بقيمة 17.2 مليون دولار، و2.342 مليار دولار في القطاع الخدمي.

     

    وتستهدف الحكومة المصرية جذب 30 مليار دولار كاستثمارات أجنبية مباشرة في السنة المالية 2024-2025 التي بدأت في يوليو 2024.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن