معهد موسكو للطيران : طائرات مسيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي تراقب المباني وتكشف العيوب

  • كتب : أمين قدري

     

     

    كشف معهد موسكو للطيران عن تطوير طائرات مسيّرة جديدة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، تهدف إلى مراقبة عمليات البناء واكتشاف العيوب الهيكلية في الأبنية.

     

    أوضح المعهد بأن الطائرات المسيرة الجديدة تم تجهيزها بتقنيات وبرمجيات متقدمة، تجعلها قادرة على اكتشاف العيوب الهيكلية للأبنية بدقة عالية.

     

    أشار المعهد إلى أنه تم إنتاج وتسليم طائرتين ليتم اختبارهما على أرض الواقع.

     

    أوضح في السابق كان الخبراء في روسيا يعتمدون على أدوات بسيطة لمراقبة عمليات البناء، ثم تطورت تلك الأدوات إلى معدات إلكترونية صغيرة ساهمت في تقليل الاعتماد على العنصر البشري.

     

    لكن مع فرض العقوبات على روسيا، أصبحت هذه المعدات أقل توفراً وأكثر تكلفة، مما استدعى تطوير أدوات محلية أقل تكلفة وفعالية مماثلة، تم تطويرها بالكامل في معهد موسكو للطيران.

     

    من جهته أكد مكسيم كالياجين، كبير المصممين في قسم تطوير المركبات المسيّرة بالمعهد، أن هذه الطائرات لا تقل شأناً عن نظيراتها الأجنبية، حيث تم تطوير تقنيات تعتمد على الرؤية الآلية لتحديد مواقعها والتحرّك بشكل مستقل داخل الأبنية.

     

    أضاف كالياجين، أنه يمكن تزويد الطائرات بكاميرات عالية الدقة وأخرى تعمل بالأشعة تحت الحمراء، مما يتيح استخدامها في مراقبة محطات الطاقة الحرارية ومناجم استخراج المعادن.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن