جوجل تعرّض هاتف أندرويد الذكي للسرقة بالاستشعار بالذكاء الاصطناعي

  • كتب : باسل خالد

     

     

    أطلقت شركة " جوجل " ، العالمية للتكنولوجيا ، ميزة لحماية بيانات الهاتف الذكي بعد تعرضه للسرقة ، وظهرت تلك الأداة لبعض مستخدمي أندرويد لتكون بمثابة قفل للبيانات لدى اكتشاف مؤشرات عن تعرض الهاتف للسرقة لتقوم بقفل الجهاز وتوفير وسيلة لقفله عن بُعد لتأمين في حالة سرقته.

     

    وتقول الشركة إن الذكاء الاصطناعي يساعد في التعرف تلقائيًا على الإشارات المشبوهة وحماية بيانات صاحب الهاتف الذكية على الجهاز بشكل استباقي. وتأتي ميزة قفل الشاشة تلقائيا من خلال الذكاء الاصطناعي باستشعار ما إذا كان شخص ما انتزع هاتفك من يدك وحاول الركض أو ركوب الدراجة أو القيادة بعيدًا.

     

    وأعلنت جوجل مطلع هذا العام عن مزايا جديدة لحماية بيانات الهاتف الذكي في حال تعرضه للسرقة، وذلك بهدف منح أصحاب الهواتف طريقة لقفل أجهزتهم بسرعة في حالة تعرضها للسرقة، حتى لا يتمكن السارقين من الوصول إلى أي معلومات حساسة.

     

    وقالت الشركة في مايو إن الميزة “تستخدم الذكاء الاصطناعي لاستشعار ما إذا كان شخص ما قد خطف هاتفك من يدك وحاول الركض أو ركوب الدراجة أو القيادة بعيدًا”. في مثل هذا السيناريو، ستقفل شاشة الهاتف.

     

    من ناحية أخرى، يمكن لقفل الجهاز غير المتصل بالإنترنت قفل الشاشة تلقائيًا بعد أن يفصل اللص الهاتف عن الإنترنت. وحاليا يمكن قفل الهاتفك عن بُعد باستخدام ميزة Find My Device من جوجل، ولكن الميزة الثالثة، Remote Lock، تتيح لك القيام بذلك دون الحاجة إلى البحث عن كلمة مرور حساب غوغل ، كل ما يلزم لذلك هو “رقم هاتفك وتوثيق ذلك بالرد على سؤال للتحقق السريع باستخدام أي جهاز.

     

    وتقول جوجل إنه سيتم طرح هذه الميزات من خلال تحديثات خدمات Google Play في وقت لاحق من هذا العام للمليارات من الأجهزة التي تعمل بنظام Android 10+، مع توفر بعض الميزات في Android 15.

     

    وستمنع هذه الأداوات من حذف بيانات صاحب الهاتف من خيار إعادة ضبطه بحالة المصنع factory reset، وسيستدعي ذلك الإجابة على أسئلة تحقق. أما الحيز الخاص (Private space) فهي ميزة جديدة ايضا وتقول الشركة إنها تتيح لك إنشاء منطقة منفصلة في هاتفك يمكنك إخفاؤها وقفلها برقم تعريف شخصي منفصل، مما يمنحك أمانًا إضافيًا للتطبيقات التي قد تحتوي على بيانات حساسة، مثل المعلومات الصحية أو المالية.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن